مايكل باركين: إدلب أصبحت على حافة أكبر كارثة إنسانية يقودها الأسد وحلفاؤه

قال المستشار الخاص بالبعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة مايكل باركين خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي لبحث الوضع الإنساني في سوريا أمس الخميس، إن الولايات المتحدة تراقب عن كثب ارتفاع عدد الغارات الجوية والقصف في محافظة إدلب مؤخرا، مشيرا إلى أن المحافظة أصبحت “على حافة أكبر كارثة إنسانية يقودها نظام الأسد وحلفاؤه منذ بدء الصراع شمال غربي سوريا”.

واعتبر أن “أي تصعيد عسكري في محافظة إدلب سيكون أمرا متهورا للغاية، وسيشكل تهديدا خطيرا للاستقرار الإقليمي”، مشيرا إلى أن أكثر من 3 ملايين شخص من المدنيين نزحوا عن المنطقة منذ أبريل/ نيسان الماضي”، حسب وكالة الأناضول التركية.

ودعا المسؤول الأمريكي الحكومة السورية إلى وقف العمليات العسكرية في إدلب، والتمسك باتفاقية وقف إطلاق النار التركية الروسية الموقعة في سبتمبر/أيلول 2018.

وفي ما يتعلق بالوضع شمال شرقي سوريا، أبلغ باركين أعضاء المجلس بترحيب واشنطن بإعلان تركيا وقف هجومها شمال شرقي سوريا، والموافقة على وقف دائم لإطلاق النار.

وأضاف، تبقى الولايات المتحدة ملتزمة بضمان أمن سوريا واستقرارها، ولهذا السبب بالضبط توجه نائب الرئيس الأمريكي مايكل بنس، ووزير الخارجية مايك بومبيو الأسبوع الماضي إلى أنقرة.

وأشار إلى أنهم يأملون بناء على تأكيدات من السلطات التركية، أن يتم وقف إطلاق النار بشكل دائم وحماية المدنيين والحفاظ على هزيمة تنظيم داعش.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*