قبول الجواز السوري المنتهي في تركيا يخفف أعباء اللاجئين ويحرم النظام من ملايين الدولارات

أعلنت الحكومة التركية عن قبولها بالجواز السوري المنتهي الصلاحية في المعاملات داخل الأراضي التركية، وذلك بهدف التخفيف من الضغط على اللاجئ السوري.

ونشرت ممثلية الائتلاف الوطني السوري في مدينة غازي عنتاب على صفحتها الرسمية في فيس بوك أن والي غازي عينتاب أعلن موافقة الحكومة التركية على اعتماد الجوازات المنتهية الصلاحية للسوريين دون الحاجة لتمديدها.

جاء ذلك بعد عدة اجتماعات عقدتها الممثلية مع والي غازي عينتاب للتخفيف من عبء المصاريف على اللاجئين السوريين وتجنيبهم الاستغلال من قبل السماسرة بحسب الممثلية.

كما نقلت مصادر مطلعة أن والي غازي عينتاب التركية أبلغهم خلال الاجتماع الدوري الذي جرى يوم الجمعة الماضي بقرار الحكومة التركية إلغاء تجديد جواز السفر لتمديد الإقامة السياحية أو تجديد إقامة العمل في تركيا.

كما أضافت المصادر أن الوالي أبلغهم بإمكانية دخول السوريين إلى بلدهم خارج نطاق زيارة العيدين في أي وقت لجميع الحاصلين على بطاقة الكيملك أو إقامة صادرة من غازي عنتاب ابتداء من الأول من كانون الأول المقبل.

وكانت الحكومة التركية تشترط على اللاجئين السوريين حيازتهم لجواز سفر ساري الصلاحية لإجرائهم أية معاملة لهم في الأراضي التركية، منها الحصول على إقامة سياحية أو تجديد إقامة العمل أو حتى حجز تذاكر طيران، كما تسمح لهم بزيارة سوريا في أوقات عيدي الفطر والأضحى، وفق شروط محددة.

ما قاله والي عينتاب من أن إذا كان السوري قد حصل في السابق على إقامة سياحية أو إقامة عمل وانتهت مدتها فإن قرارا بإمكانية تجديدها اعتمادا على الجواز المنتهي الصلاحية قد صدر توا عن السلطات التركية، لم يحدد قبول الحكومة التركية لجواز السفر السوري المنتهي لاصدار إقامة سياحية لأول مرة أم أنه مقبول فقط في حال كان لدى السوري إقامة سابقة صدرت أثناء سريان مفعول جواز سفره.

ويثمن السوريون هذا القرار بما سيوفره من تخفيف لأعباء الرسوم الكبيرة التي كانوا يدفعونها مقابل تجديد جوازاتهم، كما سيوفر عليهم العمولات التي كانوا يدفعونها لسماسرة حجز مواعيد السفارة السورية، كما سيحرم القرار السفارة السورية وقنصلياتها في تركيا من ملايين الدولارات سنويا التي كانوا يتقاضونها من اللاجئين السوريين في تركيا.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*