أردوغان: نبع السلام ليست محددة بجدول زمني.. وقطر ستدعم المنطقة الآمنة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن عملية نبع السلام التي أطلقتها تركيا في الشمال السوري ضد الفصائل الكردية ليست مقيدة بجدول زمني محدد.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الرئيس التركي للصحفيين أثناء عودته من قطر اليوم الثلاثاء، قال فيه: “نبع السلام ليست مقيدة بجدول زمني محدد، فلا يمكن تحديد مدة معينة لمثل هذه العمليات العسكرية”.

وأشار أردوغان إلى أن القوات المشاركة في “نبع السلام” ترد على استفزازات تنظيم “ي ب ك” الإرهابي، وتمكنت من قتل 1230 إرهابيا منذ انطلاق العملية، مؤكدا أن أنقرة ملتزمة بالاتفاقات المبرمة مع واشنطن وموسكو بشأن الأوضاع في الشمال السوري.

وأضاف الرئيس التركي، طرحت المشاريع التي ننوي إقامتها في منطقة ممر السلام بسوريا على الشيخ تميم، وقد أعجبته تلك المشاريع، وقال: يمكن أن تدعم قطر خطط تركيا لتوطين ما يزيد عن مليون لاجئ في المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا، وستبلغ تكلفتها 27 مليار دولار.

وقال أردوغان إنه عرض الخطط أيضا على الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، مضيفا أنه سيجدد دعوته لعقد اجتماع للمانحين في قمة حلف شمال الأطلسي في لندن الأسبوع المقبل لحشد الدعم الدولي المالي لإنشاء المنطقة الآمنة للاجئين السوريين، لافتا إلى إن تحويل هذه الخطط إلى واقع سيكون ”نموذجا يحتذى أمام العالم“.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في 9 تشرين الأول الماضي، بدء العملية العسكرية في شرق الفرات شمالي سوريا تحت اسم عملية “نبع السلام”، ضد تنظيمي “بي كا كا/ ي ب ك” و”داعش” الإرهابيين في شمال سوريا، في تحرك قوبل بإدانات دولية وعربية واسعة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*