مخرجة فيلم “إلى سما” تلتقي بإيفانكا ترمب وتتحادثان حول إدلب

كشفت مخرجة فيلم “إلى سما” السوري، عن لقاء جمعها بالمستشارة في البيت البيض وابنة الرئيس الأمريكي، إيفانكا ترمب، مؤكدة الحديث عن الهجمات التي يتعرّض لها المدنيون في حلب وإدلب.

وأوضحت مخرجة الفيلم “وعد الخطيب” في تغريدة على حسابها في تويتر، أنّ إيفانكا وعدتها بمشاهدة فيلمها “إلى سما” مساء الأربعاء.

وكان الفيلم الوثائقي، قد عرض في الخارجية الأمريكية، وتنافس مع فيلم وثائقي سوري آخر (الكهف) على جائزة الأوسكار، قبل أن تحسم النتائج لفيلم أمريكي.

وفي ليلة إعلان نتائج الأوسكار، ظهرت وعد الخطيب في فستان مطرز بعبارة: “تجرّأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة”، في إشارة على مايبدو إلى الثورة السورية.

ونال الفيلم جائزة العين الذهبية، في مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2019، إلى جانب فيلم “سلسلة الأحلام” للتشيلي باتريسيو غوسمان.

كما حصل “إلى سما” على جائزة “روري بيك” كأفضل فيلم وثائقي من حفل جوائز الفيلم المستقل في بريطانيا، وجائزة التانيت الفضي في مهرجان قرطاج السينمائي، وجائزة اختيار الجمهور في مهرجان ميونخ.

وكانت وعد الخطيب، وثقت إعلامياً، ما جرى في آخر مستشفى شرق حلب، وهو مستشفى القدس، في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، فيما كان القسم الذي يسيطر عليه الثوار، على وشك السقوط في أيدي قوات الأسد.

وقالت لجنة التحكيم بجائزة “روري بيك” إن مقاطع الفيديو التي صورتها “تظهر بكل قوة فظائع الحروب”.

وأضافت “لقد رأيناه خمس مرات على الأقل وفي كل مرة تدمع أعيننا. إنها قطعة مثالية للعمل الصحفي”.

تحرير: محمد أمين ميرة

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*