فاغنر الروسية تسعى لتجنيد مرتزقة سوريين للقتال في ليبيا

كشفت مصادر محلية في السويداء عن وجود خطط لدى مؤسسة “فاغنر” الروسية لتجنيد مرتزقة من شبان المحافظة ومناطق أخرى في سوريا، للقتال في ليبيا لقاء رواتب شهرية مغرية.

ونشرت شبكة السويداء 24 أمس السبت، تقريرا كشفت فيه حصولها على معلومات ووثائق، تثبت تورط حزب الشباب الوطني السوري والمرخص لدى النظام السوري، بالسعي لتجنيد مرتزقة من جميع المحافظات السورية بما فيها السويداء منذ شهر كانون الثاني الفائت، بدعم من مؤسسة “فاغنر” الروسية، بغية إرسالهم للقتال في ليبيا.

وأوضحت مصادر خاصة بحسب التقرير، أن أمين فرع حزب الشباب الوطني السوري في محافظة السويداء “شبلي الشاعر”، هو المسؤول عن ملف تجنيد المرتزقة في السويداء لإرسالهم إلى ليبيا، لمساندة قوات خليفة حفتر، المدعومة من عدة دول بينها روسيا والإمارات ومصر، ضد قوات حكومة الوفاق المعترف بها من الأمم المتحدة، والتي تدعهما دول بينها تركيا وقطر .

وأضاف التقرير، أن “الشاعر” قدم عروضا مغرية لتجنيد المرتزقة، منها تسوية أوضاع المطلوبين بقضايا أمنية أو بنشرات للخدمة الاحتياطية، ورواتب شهرية مغرية تتراوح بين 1000 دولار أمريكي للتطوع في حماية المنشآت، و1500 دولار لمن يتطوع في مجموعات قتالية، فضلا عن تعويضات إضافية لذوي العناصر في حال مقتلهم أو فقدانهم.

وقال أحد العناصر التابعين للحزب إن تجنيد الحزب لمرتزقة في محافظة السويداء ومحافظات أخرى لا يزال محدودا، وأوضح أن عدد الذين سجلوا أسمائهم من المحافظة طيلة شهر لا يتجاوز 25 شخص، وحتى اللحظة لم يغادر إلى ليبيا أي واحد منهم، حيث ينتظرون أن تكتمل الأعداد المطلوبة.

وأشار التقرير إلى أن حزب الشباب الوطني السوري عمل سابقا على تجنيد الشباب ضمن صفوف ميليشيات النمر المرتبطة بروسيا وساهم في نقل مجموعات من شبان السويداء للقتال إلى جانبها في تدمر شرق حمص ودير الزور ومناطق سورية أخرى منذ العام 2014.

وكان موقع صوت العاصمة، قد نشر تقريرا يوم الأربعاء الماضي، كشف فيه أن روسيا بدأت منذ مطلع العام 2020 بتجنيد العشرات من أبناء مدينة دوما بريف دمشق لإرسالهم للقتال في ليبيا، وأوكلت مهمة تجنيد الشبان لعدد من شخصيات المدينة التابعين لروسيا وفرع أمن الدولة في دوما، عبر اقناعهم بالانضمام إلى تلك المجموعات بمغريات مادية كبيرة، على أن يكون راتب المقاتل الواحد 800 دولار أمريكي شهريا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*