درع الربيع.. اسم جديد للعملية التركية ضد نظام الأسد في سوريا “آخر التطورات”

كشفت وزارة الدفاع التركية، عن تسمية العملية العسكرية التي تخوضها شمال غرب سوريا، ضد قوات الأسد والميليشيات الموالية لها.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، إن بلاده أطلقت على العملية اسم “درع الربيع”، بعد ساعات من انتهاء مهلة شهر شباط التي منحتها أنقرة للنظام السوري كي ينسحب إلى حدود اتفاق “سوتشي”.

وأوضح أكار أن العملية الجديدة التي بدأت بعد الهجوم الذي جرى ضد القوات التركية في إدلب بتاريخ 27 شباط الماضي، مستمرة بنجاح، في إشارة منه إلى أن العملية التركية بدأت بعد مقتل 33 جنديا تركيا وفق قناة تي ار تي التركية.

وعقب الحادثة التي جرت أواخر شباط الماضي، شنت تركيا عشرات الضربات الجوية ضد مواقع النظام وميليشيات حزب الله اللبناني، وأعلنت مقتل العشرات وتدمير آليات ثقيلة وطائرات لها.

وأحصت وزارة الدفاع التركية، خسائر قوات الأسد منذ بدء العملية، قائلة إنها حيدت طائرة بدون طيار و ثمان طائرات هليكوبتر و103 دبابات و 72 مدفعا وثلاثة أنظمة دفاع جوي وأكثر من ألفي مقاتل من من النظام.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان، ذكر في أول خطاب له، عقب مقتل الجنود الأتراك، إن قواته قتلت أكثر من ألفي جندي لقوات الأسد ودمرت 300 مركبة ومدارج طائرات.

واستهدفت القوات التركية مساء اليوم الأحد، بالصواريخ البالستية تمركزات قوات النظام والميليشيات المساندة له في معسكر جورين غرب حماة، ومنطقة السفيرة والواحة جنوب حلب، وفي حي جمعية الزهراء غرب مدينة حلب.

وأدت عمليات الجيش التركي الأخيرة لخروج مطار النيرب العسكري التابع لنظام الأسد شرق حلب عن الخدمة جراء استهدافه من الطائرات التركية المسيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية الجيش التركي شمال غرب سوريا، تتزامن مع تقدم لفصائل المعارضة شرق وجنوب إدلب وغرب محافظة حماة، بعد معارك ضد قوات الأسد.

 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*