بالفيديو.. الجندرما التركية تحمي المهاجرين السوريين من هجمات حرس الحدود اليوناني

أظهر مقطع مصور تداوله نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أمس الإثنين، مشاهد من الحدود التركية اليونانية، قالوا إنها تظهر الجيش التركي وهو يقوم بحماية المهاجرين السوريين من هجمات حرس الحدود اليوناني.
 
وأظهرت لقطات عديدة، لحظات مروعة لهجوم حرس الحدود اليوناني على المهاجرين بإطلاق الرصاص تارة والغازات المسيلة للدموع تارة أخرى، فيما أظهرت مشاهد سابقة، محاولة خفر السواحل اليوناني إغراق مركب للمهاجرين.
 
ونقلت وكالة فرانس برس بياناً صحفياً صادراً عن السلطات اليونانية في المعبر الحدودي في كاستانييس الواقع شمال شرقي اليونان.
 
ووفق البيان فإنه منذ الساعة السادسة من صباح السبت وحتى السادسة صباح الأحد “تم منع 9972 عملية دخول غير شرعية في منطقة إيفروس”، وفق السلطات اليونانية.
 
وتتهم اليونان الجانب التركي بإرشاد المهاجرين إلى حدودها، وتقول إن محاولات عبور حدودها منظمة.
 
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد حذر أوروبا من تدفق ملايين المهاجرين نحوها، وندد بما وصفه “عدم اكتراث” الأوروبيين بالمهاجرين السوريين، في حين أعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود أنها ستطلق عملية لمساعدة اليونان في التعاطي مع المهاجرين.
 
ووضع أردوغان الدول الأوروبية أمام خيارين قائلا “إما أن نوفر لهؤلاء عيشة كريمة على أراضيهم، وإما ستتحملون نصيبكم من أعبائهم”.
 
وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، قد صرح لهيئة الإذاعة البريطانية أن الدول الأوروبية لا تكترث بمشكلة المهاجرين الفارين من هجمات النظام في سوريا طالما لم تصل إليها، وتعتبرها مشكلة الآخرين.

وأضاف أن أزمة المهاجرين واضحة للجميع، سواء بقيت الحدود مغلقة أم مفتوحة، مؤكدا أن تركيا ستبذل جهودها بكافة الإمكانات المتاحة لها، واستدرك أن طاقة بلاده محدودة.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*