المجر تدعو الأوربيين لإعادة النظر في اتفاق إعادة اللاجئين مع تركيا

دعت المجر دول الاتحاد الأوربي، إلى تحديث اتفاقية اللاجئين بينها وبين تركيا أو توقيع اتفاقية جديدة.

ونقلت وكالة الأناضول عن وزير الخارجية المجري “بيتر زيجارتو” قوله، خلال مشاركته في اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، إن أوروبا لم تفِ بتعهداتها المتعلقة بتقديم ستة مليارات يورو لتركيا.

وشدد “زيجارتو” على ضرورة التوصل إلى التفاهم في أقرب وقت ممكن بهدف إيجاد حل لقضية اللاجئين، مشيرًا إلى أن الوقت قد حان لإجراء مباحثات بين الطرفين.

يأتي ذلك بعد أسابيع قليلة على إعلان السلطات التركية، عدم منع اللاجئين من مغادرة أراضيها إلى الاتحاد الأوروبي، بداية آذار الحالي.

وفي آخر إحصائية معلنة في 17 آذار الجاري، بلغ عدد اللاجئين الواصلين إلى ولاية أدرنة للعبور إلى أوروبا 147 ألفًا و132 لاجئ.

وبموجب اتفاقية وقعتها مع الاتحاد الأوروبي في 18 من آذار 2016، تقبل تركيا إعادة اللاجئين الذين وصلوا إلى الدول الأوروبية بطريقة غير شرعية، بعد تاريخ 20 من آذار 2016، مقابل لاجئ واحد ستستقبله دول الاتحاد الأوروبي بشكل قانوني، في حين تضمن الدول الأوروبية حرية التنقل للمواطنين الأتراك داخل الاتحاد الأوروبي، وتسريع المفاوضات بشأن عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

وتتهم أنقرة دول الاتحاد الأوروبي، بعدم الوفاء بالتزاماتها في إطار الاتفاقية المبرمة عام 2016، وتقول إنها تسلمت 2.7 مليار يورو من المساعدات المتفق عليها، بينما يقول الاتحاد الأوروبي إنه دفع 4.2 مليار لتركيا.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*