109 خروقات للنظام وروسيا منذ اعلان وقف إطلاق النار

وثق فريق منسقو استجابة سوريا اليوم الاثنين، 109 خروقات من قبل قوات النظام والميليشيات المساندة لها لاتفاق وقف إطلاق النار في شمال غرب سوريا، الموقع بين تركيا وروسيا في 5 آذار الفائت.

وقال منسقو الاستجابة في بيانهم، إن فرقه الميدانية سجلت 109 خروقات من قوات النظام وروسيا لاتفاق وقف إطلاق النار في الشمال السوري، وشملت الخروقات 83 خرقا في ريف إدلب و15 في ريف حلب و6 في ريف اللاذقية و5 في ريف حماة، وذلك منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في 5 آذار الفائت.

ووثق البيان أعداد النازحين العائدين إلى مناطقهم في ريفي إدلب وحلب حيث عاد 109.714 ألف نازح من أصل 1.041.233 نازح.

وأشار الفريق إلى أبرز المخاوف والتحديات التي تواجه النازحين العائدين من مناطق النزوح، وهي انتشار مخلفات الحرب والذخائر غير المنفجرة ضمن الأحياء السكنية، وانتشار الأبنية المتصدعة والمهددة بالسقوط جراء استهدافها في وقت سابق من الطائرات الحربية.

بالإضافة لضعف الخدمات الطبية والخدمات الأساسية في المناطق التي تشهد عودة للنازحين جراء غياب المنظمات في الوقت الحالي، واستهداف المنشآت العامة والبنى التحتية سابقا من قبل قوات النظام وروسيا.

وحذر منسقو الاستجابة من الخروقات المستمرة في المنطقة، وسط مخاوف من إمكانية عودة العمليات العسكرية إلى مناطق ريفي إدلب وحلب.

وتواصل قوات النظام خرق اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين الجانبين التركي والروسي في موسكو والذي دخل حيز التنفيذ في 6 آذار الفائت، وتشهد محاور سراقب وريف إدلب الجنوبي حشودات عسكرية متواصلة لقوات النظام والميليشيات المساندة لها، وسط مخاوف من خرق الاتفاق واستئناف العمليات العسكرية في المنطقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*