منظمة الصحة العالمية تنشر توصيات متعلقة بالصيام والعبادة في شهر رمضان

نشرت منظمة الصحة العالمية عددا من الإرشادات والتوصيات المتعلقة بالصيام والعبادة خلال شهر رمضان، وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقالت المنظمة أمس السبت، إن التدابير التي تتخذها البلدان في شتى أنحاء العالم للسيطرة على انتشار فيروس كورونا تتفاوت من مكان لآخر، وتتضمن هذه التوصيات والإرشادات نصائح بشأن الصحة العامة فيما يتعلق بالتجمعات والطقوس الاجتماعية والدينية خلال شهر رمضان.

وأشارت المنظمة إلى ضرورة إلغاء المحافل الدينية والاجتماعية، وتعويضها بالبدائل الافتراضية على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات التلفزيونية.

وأوصت المنظمة باتخاذ عدد من التدابير عند تجمع الأشخاص خلال شهر رمضان، من أجل الصلاة أو زيارة الأماكن المقدسة أو إقامة دعوات الإفطار الجماعية، ومنها أن تتم هذه الفعاليات في مكان مفتوح تتوفر فيه التهوية الكافية وتدفق الهواء، وتنظيف أماكن الساحات ودور العبادة بشكل دائم.

وإلى جانب ذلك أكدت المنظمة على ضرورة الالتزام بالنصائح المتعلقة بالتباعد الجسدي عن طريق ترك مسافة لا تقل عن متر واحد بين الأشخاص، وتعيين أماكن مخصصة عند أداء الصلاة، وفي مرافق الوضوء الجماعية، والمناطق المخصصة لخلع الأحذية، واستخدام التحية المقبولة ثقافيا ودينيا التي تستبعد الملامسة مثل التلويح أو الإيماء أو وضع اليد على القلب.

ودعت المنظمة لاقتصار الشعائر الدينية على مجموعات صغيرة، وتقصير مدة أي فعالية قدر الإمكان، وتجنب تجمع أعداد كبيرة من الأشخاص في أماكن الترفيه والأسواق والمحلات التجارية.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أنه لم تجر أي دراسات بشأن الصيام ومخاطر الإصابة بفيروس كورونا ومن المفترض أن يكون الأشخاص الأصحاء قادرين على الصيام خلال شهر رمضان، بينما يمكن للمصابين بالفيروس الحصول على رخصة شرعية للإفطار بالتشاور مع أطبائهم، كما هو الحال مع أي مرض آخر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*