الدفاع المدني: تطهير أكثر من 6 آلاف موقع في الشمال السوري بينها نحو ألف مخيم للنازحين

أعلن الدفاع المدني عن تطهير أكثر من 6 آلاف موقع في الشمال السوري بينها نحو ألف مخيم للنازحين، وذلك ضمن حملة تطهير الشمال السوري والتي بدأت في 18 آذار الفائت، وذلك في إطار الاجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا في المحافظة.

وقال الدفاع المدني في بيان له اليوم الاثنين، إن فرقه قامت بتطهير 6463 موقعا في الشمال السوري، مؤكدا استمرار الحملة حتى تغطية كافة المرافق العامة والمنشآت الحيوية.

واستهدفت فرق الدفاع المدني في حملتها 969 مخيما للنازحين، والتي تعتبر من أكثر المناطق التي يخشى انتشار الفيروس فيها بسبب الكثافة السكانية الكبيرة، حيث تضم نحو مليون ونصف مليون نازح يعيشون في 1259 مخيما بينهم نحو 250 مخيم عشوائيا.

كما تم تطهير 1876 مسجدا، و1323 مدرسة، و507 مراكز طبية، بالإضافة إلى 1788 مرفقا أخر بينها منشآت حيوية وأسواق في كافة مناطق الشمال السوري بمشاركة مديريات الدفاع المدني في حلب وإدلب وحماة واللاذقية، عبر 75 فريقا تم تدريبهم على عمليات التطهير.

وتترافق حملة التطهير مع حملة توعية تقوم بها فرق الدفاع المدني، عبر لصق منشورات توضح طرق انتقال الفيروس وأساليب الوقاية منه، مع قيام المتطوعين بتوضيح بعض اجراءات الوقاية للمدنيين وخاصة في المخيمات.

وحذر الدفاع المدني السوري أمس الأحد من عدم قدرة الشمال السوري المحرر على مواجهة فيروس كورونا، وتطبيق إجراءات الوقاية منه ضمن الامكانيات الموجودة.

وقال نائب رئيس الدفاع المدني السوري “منير مصطفى” في تسجيل مصور، إن أكثر من 4 ملايين مدني في الشمال السوري باتوا وجها لوجه أمام كارثة حقيقة لا يمكنهم مواجهتها، في ظل ظروف النزوح والحرب التي تعيشها المنطقة منذ سنوات.

مشددا على أنه في حال تسجيل إصابة واحدة فقط بفيروس كورونا، فإنه لن تكون هناك قدرة على التعامل مع الحالات التي قد تتحول لانفجار، وخاصة في المخيمات التي يعيش فيها أكثر من مليون ونصف مليون نازح ضمن مخيمات مكتظة تفتقد للحد الأدنى من مقومات الحياة الأساسية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*