مخدرات النظام السوري تغزو العالم العربي وأخرها في طرطوس.. فيديو

ضبطت إدارة المخدرات التابعة للنظام السوري كمية هائلة من المخدرات في مدينة طرطوس، تقدر قيمتها بملياري ليرة سورية أمس.

ونقلت صحيفة وطن الموالية أن مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد حسين جمعة كشف عن ضبط 1،5 طن من حبوب البنتاغون المخدرة أي ما يقارب 9 مليون حبة.

وتم العثور على المخدرات في مخزن في محافظة طرطوس بعضها مخبأة داخل آلة لغسيل السجاد، واعتقال ثلاثة من المتورطين بحيازتها فيما تستمر التحقيقات لإلقاء القبض على البقية بحسب الإدارة.

تأتي هذه الحادثة بعد حوادث عدة تم فيها ضبط كميات كبيرة من المخدرات قادمة من مناطق النظام السوري، ما يشير إلى اعتماد النظام على تجارة المخدرات في تمويل أنشطته العسكرية بالتعاون مع حزب الله صاحب السمعة القديمة في هذه المهنة، ليزداد نشاطه بعد العقوبات الدولية عليه.

ليبيا

ونشر وزير الداخلية الليبي “فتحي باشاغا” لنظام السوري بتهريب المخدرات إلى دول عدة من بينها ليبيا عبر موانئ المنطقة الشرقية الخاضعة لسيطرة اللواء خليفة حفتر.

وأكد الوزير أن نظام الأسد يمول أنشطته عبر تجارة المخدرات، مشيرا إلى ضبط سلطات الجمارك في ميناء بورسعيد في 12 نيسان الماضي شحنة تزن 4 أطنان من الحشيش مخبئة داخل علب لبن على متن باخرة قادمة من سوريا ومتجهة إلى ميناء بنغازي الليبي.

السعودية

كما ضبطت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية قبل أيام شحنة وصفت بأكبر عمليات تهريب المخدرات، إذ احتوت على 19 مليون قرص مخدر مخبأة في عبوات لمشروب المتة.

وأشارت وسائل إعلامية إلى أن مصدر العبوات وهي إحدى شركات عائلة كبور التي تستحوذ على معظم سوق المتة السورية وتعتبر من أبرز داعمي النظام السوري.

مصر

كما نشرت قناة الحرة الأمريكية في تقرير لها إحباط السلطات المصرية في منتصف الشهر الماضي محاولة تهريب كمية كبيرة من مخدرات الحشيش مخبأة في داخل عبوات حليب على متن باخرة قادمة من سورية متوجة إلى ليبيا عبر مصر.

وتعود علب الحليب إلى شركة ميلك مان إحدى شركات رامي مخلوف ابن خال بشار الأسد، وقدرت السلطات الحمولة بأربعة أطنان، كما سارع رامي مخلوف للتبرء من الشحنة.

وسبق الحادثة ضبط السلطات المصرية في 19 من كانون الثاني محاولة لتهريب نصف طن من الحشيش مخبأة في صناديق تفاح قادمة من سوريا لميناء شرق بور سعيد.

اليونان

كما ضبط خفر السواحل في اليونان ثلاث حاويات تحتوي على 33 مليون قرص كبتاغون، تبلغ قيمتها حوالي 660 مليون دولار.

وكانت السلطات اليونانية قد ضبطت في 2018 سفينة سورية خرجت من ميناء اللاذقية محملة بالمخدرات كانت في طريقها إلى ليبيا، بلغ وزن الشحنة ستة أطنان من الحشيش وثلاثة ملايين قرص مخدر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*