حكومة الإنقاذ تصدر عفوا عاما عن السجناء لكن بشرط

أصدرت حكومة الإنقاذ التابعة لهيئة تحرير الشام اليوم الأربعاء، مرسوما يقضي بمنح عفو عام عن كافة الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 20 أيار الحالي، وذلك بمناسبة عيد الفطر.

واشترطت حكومة الإنقاذ حصول السجناء المحكومين في الجرائم الجزائية والجنائية على وثيقة حسن سيرة وسلوك، لتسري عليهم أحكام المرسوم.

وجاء في نص المرسوم، يعفى السجناء المحكومون في الجرائم الجزائية والجنائية عن كامل مدة الحبس المتبقية، وكامل العقوبة المالية إذا كان المبلغ المحكوم به مقداره 500 دولار فما دون أو ما يعادله بالليرة السورية، ونصف العقوبة المالية إذا كان المبلغ المحكوم به أكثر من 500 دولار.

واستثنى المرسوم من أحكام العفو جرائم الحدود والقصاص والخطف والسطو المسلح والإتجار وترويج المخدرات، والمحكومون الفارون من وجه القضاء إلا إذا سلموا أنفسهم خلال 30 يوما من تاريخ العفو.

ولا يستفيد المحكوم من مرسوم العفو في دعاوى الحق الشخصي إلا بعد اسقاط الحق الشخصي أو عدم وجود ادعاء شخصي.

وكلف المرسوم وزارة العدل في حكومة الإنقاذ بدراسة قضايا المشمولين بأحكام المرسوم وإصدار التعليمات التنفيذية له وتفسير أحكامه.

وكانت الإدارة الذاتية الكردية لشمال وشرق سوريا، قد أصدرت يوم الأحد 17 أيار، قرارا يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 17 أيار الحالي، وذلك بمناسبة عيد الفطر.

يذكر أن بشار الأسد أصدر في 29 آذار الماضي، مرسوم عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل 22 آذار، لكن حقوقيين شككوا في جدية النظام في تطبيق المرسوم.

كما أصدرت الحكومة السورية المؤقتة، في 3 نيسان الماضي، عفوا عاما عن الجرائم المرتكبة، قبل 1 نيسان من عام 2020.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*