تجدد المظاهرات في السويداء.. وشباب الحراك السلمي مستمرون بالاحتجاجات

خرج مئات المتظاهرين في مدينة السويداء بعد انقطاع لمدة يومين، احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية، مطالبين بإسقاط النظام ورحيل بشار الأسد والإفراج عن المعتقلين.

وتجمع المتظاهرون أمام مبنى البلدية وسط المدينة اليوم السبت، ورددوا شعارات مطالبة بالتغيير السياسي، ورحيل بشار الأسد، الذي يراه المحتجون بداية الحلول لجميع الأزمات التي تعيشها البلاد اقتصاديا وأمنيا وسياسيا، بحسب شبكة السويداء 24.

وتعاهد المتظاهرون على البقاء متحدين ورددوا، “نقسم بالله العظيم، أن نبقى موحدين، أحفاد سلطان وصلاح الدين، أخوة سوريين، أحرارا ومواطنين، ضد الغزاة الطامعين، ضد الطغاة المشتركين، من السويداء إلى عفرين، ومن طرطوس إلى الميادين”.

وردد المتظاهرون هتافات “حرية للأبد غصب عنك يا أسد” “و “بشار ولاك ما بدنا إياك” و “يا محلا العيش على صوت الحرية” و”الشعب يريد إسقاط النظام” و” ما منحبك ما منحبك.. ارحل عنا أنت وحزبك” و “يا أهالي الشام.. عنا بالسويداء سقط النظام”، وهتافات أخرى حملوا فيها النظام السوري مسؤولية الأوضاع المتدهورة.

ووجه شباب الحراك السلمي في مدينة السويداء بيانا إلى وجهاء ومشايخ المحافظة والأهالي، حول تظاهراتهم ورغبتهم بالاستمرار بالاحتجاجات ضد نظام الأسد.

وجاء في البيان، “لقد اتخذنا قرارنا، ولا نطلب منكم أن تناصروه، ولكن نستحلفكم بدماء أحبتكم، وغربة أبناء وطننا، وكتبكم المقدسة أن لا تطعنوه، هذا زمان آخر ومكان آخر، هذا زماننا ومكاننا وقد طال القهر، لا تقفوا مع الظالم وتناصروه وتنصروه علينا وأنتم أهل الحق”.

وأضاف البيان، “سيسجل التاريخ لكم هذا الموقف أنكم حميتم حرية شبابكم، وحقوقهم المشروعة دستوريا وقانونيا وانسانيا قبل كل شيء نحن لم ولن نعتد على أحد، ونطلب منكم أن لا تسمحوا لمعتدي أن يستخدمكم حجة لهدر دمنا، تعلمون جيدا أننا عندما خرجنا بمطالب معيشية منذ أشهر تم تخويننا، وكثرت الاستدعاءات الأمنية، ولم تكن شعاراتنا مثل اليوم”.

وتابع شباب الحراك السلمي، “دفعتنا الحماسة لاستخدام هتافات أربكت الشارع وبعثت الخوف في قلوب البعض”، ولن ننساق لأخطاء الماضي، وسنرتب أوراقنا بما يرضي الوطن والديمقراطية والمدنية والحق، تدفعنا كرامتنا للصراخ، وحريتنا لعدم الاختباء خلف اصبعنا.

وتشهد مناطق سيطرة النظام إغلاقا للمحال التجارية ومحلات بيع الألبسة والمواد الغذائية، وذلك بسبب الانهيار المستمر لليرة السورية أمام الدولار الأمريكي حيث وصل سعر الصرف إلى 2300 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد اليوم السبت، وفقدان القيمة الشرائية لليرة، وذلك مع قرب دخول قانون “قيصر” حيز التنفيذ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*