وزير الخارجية التركي: نسعى لتحويل إدلب إلى منطقة آمنة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن تركيا تسعى لتحويل منطقة إدلب في شمال غرب سوريا، إلى منطقة آمنة.

جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية أمس الخميس، قال فيها: “نسعى الآن إلى تحويل منطقة إدلب إلى منطقة آمنة ونناقش هذا الموضوع حاليا”.

وأضاف جاويش أوغلو، “عندما نحول إدلب إلى منطقة آمنة سيفكر جيشنا بطريقة استراتيجية وسيتمركز بشكل مختلف في المنطقة، حسب الحاجة للمراقبة”.

وأشار إلى أن الجيش التركي ووزارة الدفاع وأجهزة الأمن المعنية هم من سيقررون أين ستتمركز نقاط المراقبة وكيف وأين سيعمل الجنود الأتراك والاستخبارات في المنطقة بعد بسط الأمن فيها، ولكن حاليا يواصلون عملهم في أماكن تمركزهم، ومن الممكن أن تجري ترتيبات جديدة حسب الوضع الجديد في المنطقة.

وتأتي هذه التصريحات بعد أن كشفت وسائل إعلام روسية يوم الاثنين الماضي، احتمالية عودة العمليات العسكرية في محافظة إدلب شمال سوريا، بعد اتفاق وقف إطلاق النار في 5 آذار الماضي، وذلك بعد فشل المحادثات مع تركيا بشأن الوضع في سوريا وليبيا.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر عسكري أن المهلة الإضافية التي منحتها روسيا للجانب التركي بهدف فتح الطريق الدولي “M4” بطريقة سلمية انتهت يوم الأحد الماضي.

وأضاف المصدر، أن عودة العمليات العسكرية إلى المنطقة بات أمرا واقعا، مؤكدا أن المعركة باتت على الأبواب، مشيرا إلى أن هدف العملية المرتقبة هو مناطق جبل الزاوية بريف إدلب وسهل الغاب بريف حماة.

 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*