روسيا تجند مئات الشباب السوريين للقتال كمرتزقة في ليبيا

كشفت شبكة السويداء 24، في تحقيق نشرته اليوم أن شركات أمنية سورية وروسية أبرمت عقودا مع مئات الشبان السوريين من أجل تجنيدهم للقتال في ليبيا إلى جانب قوات خليفة حفتر.

وقالت الشبكة إن نتائج التحقيق الذي أجرته يؤكد وجود تنسيق مباشر بين السلطات السورية والقوات الروسية، عبر شركات أمنية سورية وروسية، تعمل على إرسال مئات المقاتلين السوريين إلى ليبيا، مستغلين حالة الفقر وتدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية في سوريا.

وكشفت مصادر الشبكة أن مئات الشبان السوريين من مختلف المحافظات، متواجدون في قاعدة حميميم الروسية في اللاذقية تمهيدا لنقلهم إلى مطار بنغازي.

وذكر التقرير أن شركة يطلق عليها اسم “الصياد” يشرف عليها المدعو “فواز ميخائيل جرجس” ومقرها مدينة السقيلبية غربي حماة هي المسؤولة عن عمليات التجنيد في محافظة السويداء وباقي المحافظات السورية، بالتعاون مع شركة “فاغنر” الروسية، وتربط “جرجس” علاقات قوية مع القوات الروسية في سوريا، وهو حاصل على وسام من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عام 2018، تقديرا لخدماته.

ويوجد في السويداء عشرة عملاء لشركة “الصياد” مهمتهم إقناع الشبان بالذهاب إلى ليبيا، ومنهم أحد عملاء فرع المخابرات العسكرية، وأحد المسؤولين في حزب الشباب الوطني المرخص من قِبل نظام الأسد “شبلي الشاعر”.

وبالرغم من قيام وكلاء الشركات الامنية بتقديم وعود بأن الرواتب ستكون من 1000 إلى 1500 دولار، فان شروط العقد تؤكد أن راتب الشهر الأول للمقاتل 200 دولار، وفي الأشهر التالية ترتفع إلى 300 دولار، بالإضافة إلى مكافاة القتال التي تصل إلى 10 دولار لكل يوم يشارك فيه المرتزق في العمليات القتالية.

ونشرت الشبكة اليوم الاثنين صورة لمجموعة من شباب السويداء تتراوح أعمارهم بين 18 و 22 عام، في طريقهم إلى قاعدة حميميم الروسية، حيث سيتم نقلهم إلى ليبيا، للزج بهم على جبهات القتال، بعد إغرائهم برواتب شهرية.

وكشفت وكالة أنباء الأناضول التركية في 7 أيار الماضي، أن روسيا تسعى حاليا إلى استخدام عناصر التسويات في محافظة درعا، لتجنيدهم كـ”مرتزقة” للقتال إلى جانب قوات حفتر في ليبيا.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها، إن ضابطا روسيا زار محافظة درعا في 24 نيسان الماضي، وعقد عدة لقاءات مع قادة المسلحين الذي انضموا لقوات النظام بعد سيطرتها على المحافظة، وعرض عليهم القتال في ليبيا بصفوف حفتر، ويتضمن العرض عقودا لـ 3 أشهر قابلة للتجديد، وراتبا شهريا مقداره ألف دولار للمقاتل الواحد.

 
 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*