دعوات للصلح في إدلب.. وغرفة عمليات “فاثبتوا” توافق على مبادرة مشايخ المنطقة

أطلقت ثلة من علماء ومشايخ إدلب أمس الأربعاء، بيانا وجهت فيه دعوة للصلح بين هيئة تحرير الشام وغرفة عمليات “فاثبتوا” وذلك بعد الاشتباكات بين الطرفين، على خلفية اعتقال الهيئة لقياديين من الأخيرة.

وجاء في البيان، فوجئنا بنشوب قتال جديد بين إخوة السلاح والجهاد، في ساحة لم يبق لنا منها إلا بقعة محدودة، ولم تعد تحتمل مزيدا من التشرذم والدماء.

ودعا البيان الأطراف المتنازعة إلى وقف القتال فورا، والانقياد لشرع الله، مذكرا المقاتلين في الفصائل المتنازعة أنهم خرجوا دفاعا عن دينهم وأرضهم وعرضهم، وبأن أسلحتهم أمانة في أيديهم، ولا يحل لهم أن يوجهوها إلى صدور إخوانهم.

ودعا الشرعي العام لجبهة النصرة سابقا والقيادي في تنظيم حراس الدين “سامي العريدي” أمس الأربعاء، هيئة تحرير الشام إلى مناظرة شرعية، على إثر الخلاف بين الطرفين خلال الأيام الماضية.

وقال العريدي، “بعد رفض قيادة هيئة تحرير الشام الجلوس للقضاء الشرعي مع غرفة عمليات “فاثبتوا”، فإني أدعوهم لوقف قتالهم والجلوس لمناظرة شرعية أمام المسلمين بين الشرعيين من الطرفين، من أجل بيان الحق الذي يسفكون الدماء المعصومة من أجله.

من جانبه دعا القائد السابق لهيئة تحرير الشام “هاشم الشيخ”، الطرفين إلى إيقاف القتال، والجلوس معا.

وقال الشيخ، بعيدا عن الاتهامات والتصنيفات، نصيحتي للجميع وخصوصا الجنود قبل القادة، ماذا حصدنا من تجارب الاقتتالات السابقة حتى نحصد من غيرها.

وأعلنت غرفة “فاثبتوا” في بيان لها أمس الأربعاء، استعدادها لوقف الاشتباكات مع هيئة تحرير الشام والتحاكم الشرعي، استجابة لمبادرة أطلقها مشايخ المنطقة للصلح بين الطرفين.

وتواصلت الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وغرفة عمليات “فاثبتوا” لليوم الثاني أمس الأربعاء على الأطراف الغربية لمدينة إدلب، وسط استقدام الهيئة لتعزيزات ومؤازرات عسكرية من المناطق الحدودية إلى محيط مدينة إدلب.

وقامت هيئة تحرير الشام بقصف بلدة عرب سعيد وتل شمارون غربي إدلب بالدبابات، تمهيدا لاقتحامها، وسط أنباء عن عدة إصابات في صفوف المدنيين جراء القصف.

فيما تمكن تنظيم حراس الدين المنضوي ضمن غرفة عمليات “فاثبتوا” من السيطرة على حواجز اليعقوبية والجانودية التابعة لهيئة تحرير الشام بريف جسر الشغور غربي إدلب.

 
 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*