جاويش أوغلو: الحل السياسي الدائم هو السبيل لإنهاء معاناة السوريين

أكد وزير الخارجية التركي ​”مولود جاويش أوغلو”​، أن الحل السياسي الدائم هو السبيل الوحيد لإنهاء معاناة السوريين، ودعا إلى الحفاظ على التهدئة في محافظة إدلب، واستمرار اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين تركيا وروسيا.

وأضاف الوزير التركي في كلمة ألقاها خلال مشاركته في الدورة الرابعة لمؤتمر بروكسل للمانحين الدوليين لدعم سوريا، أن بلاده تواصل دعم كافة المبادرات والجهود الدولية الرامية لإيجاد حل سياسي دائم للأزمة السورية، مؤكدا أن الهدف الرئيسي لتركيا، هو تحقيق الأمن والاستقرار في سوريا وإحلال الديمقراطية الحقيقية فيها.

وأشار إلى أن معاناة السوريين تضاعفت مع تفشي ​فيروس كورونا​، مشيرا إلى أن الهجرة غير النظامية ستزداد مع ازدياد معاناة السوريين، وشدد على أهمية الدعم المالي المقدم للسوريين، واستضافتهم في الدول الأوروبية.

وأوضح “جاويش أوغلو” أن دول جوار ​سوريا​ تتحمل الجزء الأكبر من أعباء ​اللاجئين​، مبينا أن بلاده تعمل على تلبية كافة احتياجات السوريين المقيمين على أراضيها، ولا تميز في الخدمات بين المواطنين الأتراك والسوريين.

وأكد وزير الخارجية التركي أن الكثير من السوريين يرغبون بالعودة إلى بلادهم حين تكون الظروف المعيشية ملائمة، وأن أكثر من 400 ألف سوري عادوا إلى المنطقة الآمنة في شمال شرق سوريا.

وانطلقت اليوم الثلاثاء أعمال مؤتمر بروكسل للمانحين لدعم سوريا، بمشاركة 80 حكومة ووكالة غير حكومية، حيث تأمل الأمم المتحدة جمع نحو 10 مليارات دولار لتلبية احتياجات السوريين في داخل سوريا وفي دول الجوار.

 
 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*