توثيق 947 حالة اعتقال تعسفي في سوريا في النصف الأول من 2020

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن ما لا يقل عن 947 حالة اعتقال تعسفي تم توثيقها خلال النصف الأول من العام 2020، منها 152 حالة في شهر حزيران وحده.

ووثقت الشبكة في تقريرها الصادر اليوم الخميس، ما لا يقل عن 947 حالة اعتقال تعسفي بينها 17 طفل و23 سيدة ، كانت 462 منها على يد قوات النظام السوري بينهم 8 أطفال و11 سيدة، و242 حالة على يد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بينهم 9 أطفال وسيدة واحدة، و158 حالة اعتقال على يد فصائل المعارضة بينهم 8 سيدات، و58 حالة على يد هيئة تحرير الشام بينهم 3 سيدات.

وذكر التقرير أن من بين 947 معتقلا تحول 607 إلى مختفين قسريا، 314 منهم لدى النظام السوري، و146 لدى قوات سوريا الديمقراطية، و100 لدى فصائل المعارضة، و47 لدى هيئة تحرير الشام.

وفي شهر حزيران الفائت، سجل التقرير ما لا يقل عن 152 حالة اعتقال تعسفي بينها 2 طفلا و6 سيدات، على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، تحول 88 منهم إلى مختفين قسريا.

وأشار التقرير إلى أن النظام السوري لم يلتزم بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها، وبشكل خاص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، كما أنه أخل بعدة مواد في الدستور السوري، واستمر بتوقيف مئات آلاف المعتقلين دون مذكرة اعتقال ودون توجيه أي تهمة لسنوات طويلة، وحظر عليهم توكيل محام والزيارات العائلية.

وأكد التقرير على ضرورة تشكيل الأمم المتحدة والأطراف الضامنة لمحادثات أستانا لجنة خاصة لمراقبة حالات الإخفاء القسري، والتقدم في عملية الكشف عن مصير 98 ألف مختف في سوريا 85% لدى النظام السوري، والكشف الفوري عن سجلات المعتقلين لدى جميع أطراف النزاع الفاعلة في سوريا.

وشدد التقرير على ضرورة إطلاق سراح الأطفال والنساء والتوقف عن اتخاذ الأُسر والأصدقاء رهائن حرب، وطالب مسؤول ملف المعتقلين في مكتب المبعوث الأممي أن يدرج قضية المعتقلين في اجتماعات جنيف المقبلة حول الوضع في سوريا.

 
 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*