رسمياً: تركيا تمنح إقامات عمل للسوريين المقيمين على أراضيها

أعلنت تركيا رسمياً، الاثنين، أنها ستبدأ بمنح إقامات عمل للاجئين السوريين المقيمين على أراضيها،A Syrian man carries passports of relatives before getting them stamped on the Lebanese-Syrian border in al-Masnaa on July 20, 2012. Up to 30,000 Syrian refugees may have crossed into Lebanon in the past 48 hours to escape fighting in their country, the United Nations refugee agency UNHCR said on Friday. AFP PHOTO/JOSEPH EID (Photo credit should read JOSEPH EID/AFP/GettyImages)

في قرار جديد يصنف في إطار التسهيلات التي تمنحها أنقرة للسوريين ولتحسين سبل عيشهم.

وجاء إعلان القرار التركي على لسات المتحدث باسم الحكومة، نعمان كورتولموش، الذي قال إن كافة الحاصلين على البطاقة المؤقتة في بلاده، يمكنهم التقدم لرخص العمل في مناطق تواجدهم بالولايات التركية، شرط ألا تتجاوز نستهم 10% من العاملين في كل ولاية.

وأوضح كورتولموش أن القرار سيشمل كافة السوريين دون استثناء، حيث سيكون بإمكانهم ممارسة أعمالهم بعد الحصول على التراخيص، باستثناء العاملين منهم في القطاع التعليمي والصحي، حيث من المحتمل أن يكونوا بحاجة لموافقة منفصلة من وزارتي التعليم والصحة، وهيئة لتعليم العالي، إضافة للتصاريح.

وأشار المسؤول التركي إلى أن الحكومة ستصدر التعليمات واللوائح التنفيذية للقرار خلال الأيام القليلة القادمة، لافتاً إلى أن هذا القرار لا يمكن أن يخل بالتزامات الدولة التركية تجاه مواطنيها.