ياسين أقطاي يكشف طريقة تعامل تركيا مع الملف السوري

كشف مستشار حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا “ياسين أقطاي”، عن طريقة تعامل الدولة التركية مع الملف السوري.

جاء ذلك في مقابلة مع تلفزيون سوريا أمس الاثنين، تطرق فيها أقطاي إلى آخر التطورات على الأرض، مؤكدا أن بلاده لن تتنازل عن إدلب، لكونها أصبحت ملجأ للسوريين الذي فروا من بطش نظام الأسد وروسيا وإيران.

وأوضح المسؤول التركي، أن سبب تأخر تركيا في اتخاذ قرارات تخص الشمال السوري هو أن الوضع السوري مختلف عن ليبيا وأذربيجان، مشيرا إلى أن بلاده تدخلت بطلب من حكومتي البلاد الشرعيتين، إلا أن تدخلها في سوريا فكان باسم الحفاظ على الأمن القومي لتركيا بعد وصول المعارك إلى حدودها الجنوبية، بالإضافة لوصول الهجمات الإرهابية إلى داخل الأراضي التركية.

وحول انسحاب الجيش التركي من بعض قواعده ضمن المناطق التي احتلتها قوات النظام مؤخرا في إدلب وحماة، أوضح “أقطاي” أن تلك الانسحابات مؤقتة وليست نهائية.

وانتقد “أقطاي” الدور الأمريكي في سوريا، ورأى أنها لم تكن جادة بوضع حد لجرائم نظام الأسد بحق الشعب السوري، بالإضافة إلى أنها تدعم مكافحة الإرهاب بعناصر إرهابية، في إشارة لحزب العمال الكردستاني.

وأكد المسؤول التركي أن سياسة بلاده في التعامل مع الملف السوري لن تتغير بتغير الظروف السياسية المحيطة، كما أنها لن تتأثر بتغيير الرئيس الأمريكي.

وتأتي تصريحات “أقطاي” في وقت تواصل فيه القوات التركية انسحابها من نقاط المراقبة التركية التي أصبحت ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام، حيث بدأت القوات التركية اليوم الثلاثاء بتفكيك نقطة المراقبة التركية في منطقة الراشدين بريف حلب الغربي، وذلك بعد استكمال الانسحاب من نقاط مورك وشير مغار بريف حماة ومعرحطاط جنوبي إدلب، والشيخ عقيل غربي حلب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*