بينهن المخرجة وعد الخطيب.. ثلاث سوريات في قائمة السيدات الأكثر تأثيرا حول العالم

أعلنت شبكة الإذاعة البريطانية عن تصنيف سيدات سوريا ضمن قائمة أكثر شخصية نسائية مؤثرة وملهمة لعام 2020 حول العالم.

القائمة سلطت الضوء هذا العام على 100 امرأة قدن التغيير وأحدثن فرقا خلال هذا الوقت المضطرب الذي نعيشه، بينهن ثلاث سيدات سوريات.

وتضمنت القائمة ثلاث سوريات هن الناشطة نادين كعدان والدكتورة صفاء كوماري المتخصصة في علم الفيروسات والمخرجة وعد الخطيب.

أما وعد الخطيب فهي ناشطة سورية وصحفية ومصورة ومخرجة حققت العديد من الجوائز الدولية.

وكانت مجلة التايم الأمريكية قد صنفت المخرجة وعد الخطيب من بين الشخصيات المئة الأكثر تأثيرا في العالم إلى جانب المصور ” قيصر”.

ومن بين أعلى الجوائز التي حصلت عليها وعد الخطيب جائزة إيمي عن تقاريرها الإخبارية عن مدينة حلب، كما فاز فيلمها (من أجل سما) بجائزة البافتا عن فئة أفضل فيلم وثائقي.

الاسم الثاني هي السيدة الناشطة نادين كعدان وهي مؤلفة كتب أطفال ورسامة مقيمة في لندن.

كعدان لديها العديد من الجوائز وقد نشرت كتبها بأكثر من لغة في عدة بلدان وتقول إن مهمتها الدفاع عن الحقوق بتمثيل الجميع في كتب الأطفال.

السيدة السورية عملت مع لاجئين بهدف التخفيف من الصدمة التي مروا بها وتتناول في كتبها التراث الثقافي السوري وجوانب حياة السوريين في دول اللجوء.

السيدة الثالثة صفاء كوماري عالمة متخصصة في الفيروسات النباتية، تعمل على البحث عن أدوية وعلاجات للفيروسات التي تعيث بالمحاصيل الزراعية فساداً.

الطبيبة السورية خاطرت مرات عديدة لإنقاذ هذه البذور من مدينة حلب وقضت سنوات طويلة في اكتشاف فصائل نباتية مقاومة للفيروسات.

ومن السيدات الأخريات اللواتي تحدثت عنهن بي بي سي سانا مارين، التي تقود الحكومة الائتلافية الفنلندية، وجين فوندا، الممثلة والناشطة في مجال المناخ؛ وسارة غلبرت، التي تدير أبحاث أكسفورد.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*