برمشة عين يستطيع اللاجئ في الأردن الحصول على مساعداته المالية

44a4d72561c1a5f836a3409390b69b89dc34a879

أطلقت الامم المتحدة برنامجاً جديداً للاجئين في الأردن هو الأول من نوعه في العالم، يعتمد على بصمة العين من أجل سحب أموال المساعدات من أجهزة الصرف الآلي دون الحاجة إلى بطاقات إئتمانية.
وأُطلق على البرنامج الجديد بالانكليزية اسم “آي كلاود” وبالعربية اسم “مساعدة برمشة عين” الذي سيسمح للاجئين بتسلم مساعداتهم النقدية خلال ثوان معدودة عن طريق استخدام بصمة العين من خمسين جهاز صرف آلي في محافظات المملكة.
وأوضح ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأردن آندرو هاربر لوكالة فرانس برس أن هذه التقنية الجديدة هي أكثر البرامج سرعة وفعالية وكفاءة في العالم، ولفت المسؤول الأممي إلى أن الذين سيتلقون المساعدات النقدية الشهرية في الأردن هم الذين يعيشون خارج المخيمات، وهم الأشخاص الأكثر ضعفا من اللاجئين السوريين والعراقيين والسودانيين والصوماليين.
وبحسب الأمم المتحدة هناك نحو 630 الف لاجئ سوري مسجلين في الاردن، في حين تقول السلطات إن المملكة تستضيف نحو 1,4 مليونا يشكلون 20% من عدد سكانها البالغ نحو سبعة ملايين.
ونتيجةً للمخاوف الامنية، خفض الأردن عدد نقاط العبور للاجئين القادمين من سوريا من 45 نقطة في العام 2012 الى نقطتين في شرق المملكة في العام 2015.