عمّان تطالب مؤتمر المانحين بتغيير النهج حيال اللاجئين وتحذر من المساس بأمن المملكة

635900216092626725

أعرب الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الدكتور محمد المومني، اليوم الثلاثاء، عن أمل بلاده في أن يتغير النهج العالمي في التعامل مع أزمة اللجوء السوري وترجمة أقوال المدح والثناء لأفعال ملموسة على أرض الواقع.
وأضاف المومني في تصريحاتٍ صحفية، أن العالم مدعو لتقديم المزيد من الالتزام السياسي والمزيد من المساعدة للدول المضيفة للاجئين.
وأردف قائلاً : إن “رسالتنا للمؤتمر الدولي الرابع للمانحين المقرر عقده يوم الخميس المقبل بالعاصمة البريطانية لندن، تتمثل في ضرورة أن يكون هناك نهج شمولي يتبنى إحداث عمليات تنمية مستدامة في الدول المضيفة للاجئين وتقديم المساعدات الطارئة لهم.
وأضاف أيضاً أن “مؤتمر لندن “مؤتمر سياسي” وسنقدم رؤيتنا كدولة مضيفة للاجئين وسوف تتضمن كثيرا من المنطق الرصين الذي سيساعد في حل تداعيات أزمة اللجوء السوري”،
ودعا الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، جميع دول العالم لاستقبال اللاجئين كما فعل الأردن، قائلا: “إن موقفنا ثابت منذ بدء الثراع السوري، لأننا أصحاب مصلحة عليا واستراتيجية بأمن حدودنا وهدوء المنطقة المحاذية للحدود، وألا تكون هناك معارك تؤدي إلى تدفق المزيد من اللاجئين السوريين باتجاه الأردن، ورسالتنا ميدانيا لكل من تسول نفسه تدنيس الحدود هي أنه سيلقى حتفه على هذه الحدود لأننا لن نسمح بأي حال من الأحوال بالمساس بالأمن الوطني الأردني”.
ووفقا للإحصاء العام للتعداد السكاني في الأردن، يبلغ عدد السوريين المتواجدين في المملكة، مليونا و265 ألف سوري وهم يشكلون 20% من مجموع سكان المملكة.
وتستضيف بريطانيا الخميس المقبل مؤتمراً للمانحين الدوليين بهدف تقديم الدعم إلى ملايين السوريين المتأثرين بالحرب التي تعصف ببلادهم منذ خمس سنوات.