الجبير: الأسد والروس اخترقوا الهدنة.. والخطة “ب” قد تكون البديل

12795473_462837440574008_5656104481726225837_n

اتهم وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أمس الأحد، نظام الأسد وحلفائه بانتهاك اتفاق الهدنة المعلنة في سوريا، ملوحاً بوجود “الخطة ب” التي تحدث عنها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في حال استمرت تلك الانتهاكات.

وقال الجبير، في تصريحات للصحفيين: “هناك اختراقات للهدنة في سوريا من قبل الطيران الروسي وطيران النظام، ونحن الآن نتشاور في هذا الموضوع مع دول مجموعة دعم سوريا”.

واعتبر الجبير أن “الالتزام بالهدنة سيكون مؤشراً مهما بالنسبة لجدية النظام السوري في الوصول إلى حل سلمي للأزمة السورية يشمل إنشاء سلطة انتقالية بموجب إعلان جنيف 1، وانتقال السلطة من بشار الأسد إلى هذا المجلس، ودستور جديد وانتخابات، ومستقبل لا مكان للأسد فيه”.

وأضاف “إذا مشينا في الهدنة واستطعنا إدخال المساعدات الإنسانية لسوريا، سنستطيع أن نساهم في إنقاذ عدد كبير من الشعب السوري، وإذا ما استطعنا الاستمرار في الهدنة، هناك خيارات أخرى، مثلما ذكر وزير خارجية أمريكا، هناك خطة ب، إذا اتضح أنه ليس هناك جدية من جانب النظام السوري، أو لدى الحلفاء فالخيار الآخر وارد، وسيكون التركيز عليه،” مشددا على أن “الأمر يعود مراراً وتكرار إلى بشار الأسد”.