أردوغان: لن نلقي باللاجئين السوريين في أحضان القتلة

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، بأن تركيا لن تلقي باللاجئين السوريين في أحضان القتلة، ما دام بالسلطة.

وقال أردوغان في رد على أسئلة الصحفيين بخصوص اللاجئين السوريين في ختام زيارته لجمهورية قبرص التركية، “ما دمنا في السلطة بهذا البلد، فلن نلقي بعباد الله الذين لجئوا إلينا في أحضان القتلة”.

وأضاف: “أقولها بوضوح، هؤلاء طرقوا أبوابنا واحتموا بنا، ولا نستطيع أن نقول لهم عودوا من حيث أتيتم”.

ويأتي تصريح أردوغان ردا على تصريحات رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض “كمال كليتشدار أوغلو” حول تعهده ترحيل اللاجئين السوريين إلى سوريا في حال وصوله إلى السلطة.

ونشر زعيم المعارضة التركية مقطع فيديو عبر حسابه على تويتر يوم الاثنين تعهد فيه بتطبيق خطة أعدها حزبه تقضي بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم خلال فترة عامين فقط من وصول حزبه إلى السلطة.

وتعهد “كليتشدار أوغلو” بفتح صفحة جديدة مع نظام الأسد وإعادة العلاقات بين البلدين، لإتاحة المجال للاجئين بالعودة إلى بلادهم.

ويعيش في تركيا ما يقارب 3.7 ملايين لاجئ سوري يعمل معظمهم في أعمال شاقة ولساعات طويلة، في ظل ظروف عمل غير إنسانية في سبيل تأمين إقامتهم في الأراضي التركية دون أن يتلقوا أي مساعدات من الأمم المتحدة أو الحكومة التركية إلا في قطاعي الصحة والتعليم، وسط تنامي الاستياء العام تجاههم من قبل المواطنين الأتراك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*