أصل كذبة نيسان وأشهر قصصها

في الأول من نيسان من كل عام اعتاد الناس على إطلاق النكات وخداع بعضهم البعض، بهدف الضحك وأفشاء المرح بين المقربين والأصدقاء.
 
ماهي كذبة نيسان
كذبة نيسان في ويكيبيديا هي مناسبة تقليدية في عدد من الدول توافق الأول من شهر نيسان/أبريل من كل عام ويشتهر بعمل خدع في الأخرين، ولا يعد هذا اليوم يوما وطنيا أو معترفا به قانونيا كاحتفال رسمي، لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.
 
أصل العادة ومصدرها
لا توجد حقيقة مؤكدة لأصل هذه العادة، إذ رجحت بعض الآراء أن أصل هذا اليوم هو أن الكثير من مدن أوروبا ظلَت تحتفل في الأول من أبريل برأس السنة الجديدة.
 
وبدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564، وكانت أول دولة تعمل بهذا التقويم.
 
وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 آذار/مارس/، وينتهي في الأول من نيسان/أبريل، بعد أن يتبادل الناس هدايا عيد رأس السنة الجديدة.
 
ثم جاء البابا غريغوري الثالث عشر بنهاية القرن السادس عشر وعدل التقويم، ليبدأ العام في 1 يناير/كانون الثاني.
 
وأطلق الناس على من ظلوا يحتفلون حسب التقويم القديم تعليقات ساخرة لأنهم يصدقون “كذبة أبريل”، لكن “قصص كانتربري” للكاتب جيفري شوسر نقضت هذه النظرية، وقالت إن حكايات “كذبة أبريل” تعود للقرن الرابع عشر، وقبل قدوم البابا غريغوري الثالث عشر.
 
ويرى آخرون أن هناك علاقة بين الكذب في 1 نيسان وبين عيد الهولي الذي يقام في الهند ويحتفل به الهندوس في 31 آذار من كل عام، حيث يقوم الناس بإطلاق الأكاذيب والشائعات، ولا يتم الكشف عنها إلا في الأول من نيسان.
 
وتشير بعض القصص الواردة في مجلة أمريكية، إلى أن هذه المناسبة ربما بدأت مع قصة النبي نوح وسفينته.
 
ونشرت إحدى الصحف البريطانية في 13 آذار 1769، حكاية قالت فيها إن نوح أرسل الحمامة لكي تخبره بمكان آمن ترسو فيه السفينة إذا حدث الطوفان، فعادت لتقول إن الطوفان خلفها، وهو ما سخر منه باقي الحيوانات، وصادف ذلك اليوم الأول من نيسان/أبريل.
 
أشهر أكاذيب 1 نيسان
منذ أن انتشرت هذه العادة، أصبح الكذب في هذا اليوم تقليدا عالميا وثقافة شعبية متوارثة، وتشهد العديد من المجتمعات أكاذيب تم تصديق بعضها وانتشار الأخبار حولها، ومن أبرز هذه الأكاذيب:
 
نمو المعكرونة على الأشجار
في الأول من نيسان عام 1957 نشرت بي بي سي البريطانية خبرا عن عائلة سويسرية تزرع أشجار المعكرونة لتنبت هذه الأشجار خيوط المعكرونة الطويلة، وتم تصديق الخير حينها لأنه في ذلك الوقت لم تكن المعكرونة معروفة كثيرا.
 
التلفزيون السويدي والجوارب
في الأول من نيسان من عام 1962 أعلن خبير تقني أنه باستخدام جوارب مصنوعة من النايلون من خلال مدها فوق شاشة التلفاز والضغط عليها سيتحول البث التلفزيوني من الأبيض والأسود إلى شاشة بالألوان، فاندفع الناس للتجربة ليكتشفوا أنها مجرد كذبة الأول من نيسان عندما لم ينجح الأمر.
 
وحش بحيرة نيس
في الأول من نيسان عام 1972 قرر أحد العاملين في حديقة الحيوان فلامنغو بارك ممازحة أصدقائه، فنشر صورة وحش في بحيرة نيس، انتشر الخبر سريعا بين الناس، ليتبين فيما بعد أنها جثة لحيوان ميت ألقاها هذا العامل ليرعب أصدقائه.
 
ساعة بيغ بن الرقمية
في الأول من نيسان عام 1980 أعلنت بي بي سي البريطانية أن ساعة بيغ بن ستدخل العصر الرقمي، وأن أول من سيتصل من المستمعين يمكن أن يحصل على عقارب الساعة التي سيتم الاستغناء عنها، واضطرت بي بي سي للاعتذار عن هذه المزحة التي أخذها بعض الناس على محمل الجد.
 
رسم ورقة مالية على الأرض
ومن أطرف الأكاذيب وأشهرها ما حدث في رومانيا عندما كان الملك كارل يزور أحد متاحف عاصمة بلاده في الأول من نيسان، حيث سبقه رسام مشهور كان قد ترصد قدومه، وقام برسم ورقة مالية أثرية من فئة كبيرة على أرضية المتحف، مما دفع الملك إلى أمر أحد حراسه للنزول والتقاطها، ولكن سرعان ما اكتشفوا أنها كذبة.
 
سفن لنقل المسلمين إلى المغرب
أما القصة الأشد غرابة وصعبة التصديق فهي عندما سقطت الأندلس واختبئ المسلمون في كهوف الجبال، أعلن الإسبان حينها أن هناك سفنا مغربية على الشواطئ الجنوبية لإسبانيا جاءت لتحمل المسلمين إلى المغرب فمن يريد النجاة بحياته فليسرع الى الشاطئ.
 
وهكذا خرج آلاف المسلمين من مخابئهم وأسرعوا إلى الشاطئ المقابل لطنجة عند مضيق جبل طارق ليواجهوا مذبحة قضت على أكثر المسلمين حينذاك، وكان ذلك في الأول من نيسان، وسمي ذلك اليوم سمكة نيسان، أي انهم اصطادوا المسلمين كالأسماك في ذلك اليوم المشؤوم.
 
في سوريا سخرت إحدى شركات التوصيل العاملة في دمشق من أزمة الوقود وتوقف السيارات مستغلة مناسبة الأول من نيسان، لتعلن عن : “فرصة لتحقق دخل يتجاوز 2,000,000 ليرة شهرياً اذا عندك “حصان”.
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*