الأردن تقدم تسهيلات للسوريين مراعاة لظروف كورونا

أعلنت الحكومة الأردنية عن تقديم تسهيلات جديدة للسوريين لمراعاة ظروف كورونا وصعوبة التعامل معها للآلاف منهم.
 
وقالت السلطات إنها مددت صلاحية وثائق اللاجئين وطالبي اللجوء الصادرة عن الأمم المتحدة واعتبرتها سارية الصلاحية حتى أواخر حزيران 2021، بغض النظر عن تاريخ انتهاء صلاحيتها الأصلي.
 
ووصف الكثيرون من متابعي مواقع التواصل الخبر بـ “السار” للاجئين الذين يشكل السوريون أغلبهم في الأردن.
 
ويعود ذلك إلى أن جائحة كورونا جعلت من الصعب على اللاجئين تجديد وثائقهم فقد كان نحو 50 ألف لاجئ وطالب لجوء يتوجهون شهرياً إلى مراكز المفوضية لتجديد ملفاتهم.
 
لكن ظهور فيروس كورونا، أجبر المفوضية على تجديد ملفات اللاجئين وطالبي اللجوء في آذار الفائت، بهدف الحد من التجمعات الكبيرة التي تحدث عادة خلال وقوف اللاجئين على مراكز التسجيل التابعة للمفوضية الأممية.
 
مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أكد في بيان له، أنه بدأ بتجديد التسجيل عن بعد للاجئين لتحديث بياناتهم، وقدم المكتب ما يزيد عن 70 ألف وثيقة بما يتماشى مع إجراءات مواجهة كورونا.
 
ورغم ذلك توقع مكتب المفوضية حيازة نحو 400 ألف لاجئ وطالب لجوء على وثائق منتهية الصلاحية أواخر العام الحالي.
 
المفوضية الأممية رحبت بقرار الحكومة الأردنية وأكدت دعمها لمواصلة الأردن في “ابتكار” استجابتها للاجئين.
 
ونقلت المفوضية عن ممثلها في الأردن دومينيك بارتش قوله: “لقد قادت الحكومة الأردنية الطريق باستمرار عندما يتعلق الأمر بإدراج اللاجئين في الأنظمة الوطنية وهذا التطور الأخير يوضح موقف الترحيب النموذجي للأردنيين حتى في حالة الأزمات”.
 
وأتى القرار في توقيت مناسب، حيث ترافق مع استعداد مراكز المفوضية الأممية لاستقبال اللاجئين بشكل آمن يحقق قواعد التباعد الاجتماعي بما يكفل منع انتشار كورونا خلال عمليات تجديد البيانات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*