الأمم المتحدة: غالبية اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون في فقر مدقع

أصدرت الأمم المتحدة تقريراً جديداً حول أوضاع السوريين في لبنان، توصل إلى أن نحو 90% منهم يعيشون في حالة فقر مدقع.
 
ويرجع ذلك وفق التقرير الأممي إلى الانهيار الاقتصادي المتسارع الذي يشهده لبنان منذ بداية العام الحالي والذي أثر على المواطنين واللاجئين على حد سواء.
 
ووافقت تلك النتائج كلا من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).
 
وأكدت الدراسة المشتركة أن نسبة العائلات اللاجئة السورية التي تعيش تحت خط الفقر، بلغت 89 في المئة في العام 2020 مقارنة مع 55 في المئة العام الماضي.
 
وذكر التقرير أن التضخم الحاد والانكماش الاقتصادي وتفشي كورونا وانفجار مرفأ بيروت دفع المجتمعات الضعيفة في لبنان بما يشمل اللاجئين السوريون إلى حافة الهاوية.
 
وتعيش 9 من أصل كل 10 أسر سورية لاجئة في لبنان حالياً في فقر مدقع فيما تعيش العائلات اللبنانية بأقل من 308,728 ليرة لبنانية للشخص الواحد شهرياً، ما يعادل 205 دولار.
 
ممثلة مفوضية اللاجئين في لبنان ميراي جيرار قالت إن وضع اللاجئين السوريين في لبنان يتدهور منذ سنوات، وتشكل نتائج الدراسة مؤشراً دراماتيكياً على مدى صعوبة الصمود والنجاة بالنسبة لهم.
 
ويواجه اللاجئون اليوم أصعب فصل شتاء تاريخياً في لبنان بسبب الموارد الضئيلة التي لا تكفي لكي ينعم اللبنانيون واللاجئون بالدفء والأمان وفق التقرير الأممي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*