القوات الروسية تبدأ بتنفيذ بنود اتفاق درعا البلد

بدأت القوات الروسية واللجنة المركزية في درعا واللجنة الأمنية التابعة للنظام اليوم الاثنين، بتنفيذ بنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه مساء أمس الأحد.

ودخل رتل للشرطة العسكرية الروسية واللجنة الأمنية التابعة للنظام صباح اليوم إلى حي الأربعين بدرعا البلد لتنفيذ بنود الاتفاق بعد مباحثات جديدة تضمنت تعديلات على بنود الاتفاق المعلن عنه في 1 أيلول الجاري.

وأفاد تجمع أحرار حوران، ببدأ عملية تسوية أوضاع المطلوبين وتسليم السلاح الخفيف في مركز حي الأربعين قرب مسجد بلال الحبشي بدرعا البلد.

ومساء أمس، توصلت اللجنة المركزية مع اللجنة الأمنية التابعة للنظام بحضور عدد من الضباط الروس، إلى اتفاق وقف إطلاق النار مع إعطاء مهلة حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم لتسليم السلاح الخفيف والبدء بتنفيذ بنود الاتفاق.

الاتفاق الجديد ينص على نشر 9 نقاط عسكرية وتفتيش الأحياء السكنية برفقة الشرطة العسكرية الروسية ووجهاء من درعا، وتهجير غير الراغبين بالتسوية إلى الشمال السوري وفتح الحواجز وانسحاب القوات العسكرية المتمركزة في محيط المدينة.

وقال الناطق الرسمي باسم لجان التفاوض بدرعا البلد “عدنان المسالمة”، إن الأمر الذي شجعنا على العودة إلى المفاوضات، هو تعهد نائب وزير الدفاع الروسي بفك الطوق الأمني عن الأحياء المحاصرة، وسحب التعزيزات العسكرية من محيطها، بمجرد نشر النقاط الأمنية.

يذكر أن الاتفاق الجديد أوقف عملية تهجير أهالي درعا البلد إلى الشمال السوري بعد انهيار المفاوضات مع النظام السوري، وتهديد الوفد الروسي بالتدخل إلى جانب نظام الأسد في حال عدم تنفيذ مطالبه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*