بهدف تطوير مهارات المتطوعين.. الدفاع المدني السوري ينهي تدريبات متقدمة

أنهى الدفاع المدني السوري يوم أمس الأربعاء سلسلة التدريبات المتقدمة لمتطوعي الدفاع، متضمنةً البحث والإنقاذ بما فيه الإنقاذ المائي والإطفاء، بالإضافة لتدريبات خاصة بعمليات فرق (UXO) المتخصصة بإزالة الذخائر غير المنفجرة.

وقال الدفاع المدني السوري إن هذه التدريبات تأتي في إطار بناء القدرات، وتعزيز مهارات الفرق، وتقنياتها العملية لحماية المدنيين، والاستجابة المثلى في جميع الظروف، وتهدف لرفع كفاءة المتطوعين والاتجاه أكثر نحو التخصص في شتى المجالات التي يغطيها.

وذكر الدفاع المدني السوري في تقرير له نشره يوم أمس على موقعه الإلكتروني، أن التدريبات على البحث والإنقاذ، انطلقت في الثالث من حزيران بإجمالي 80 متطوعاً من مختلف المديريات، خضعوا لمستويات متقدمة في عمليات البحث والإنقاذ، كانت مقسمة على 4 دورات واستمرت كل دورة لـ 10 أيام متتالية، وفي كل دورة 20 متطوعاً من قادة الفرق في طواقم الدفاع المدني السوري، والذين سيقومون بدورهم بنقل الخبرات لفرقهم.

ونوه الدفاع المدني إلى أهمية هذه التدريبات التي تأتي لرفع قدرات طواقم الإنقاذ، وصقل خبراتهم في عمليات البحث، وتزويدهم بتدريبات مركّزة ونوعية وإخضاعهم لسيناريوهات أكثر تعقيداً وصعوبة، حتى يكونوا جاهزين للعمل مهما كانت المواقف معقدةً وصعبة.

وأضاف الدفاع المدني أن التدريبات على الإطفاء قُسِمت أيضاً على 4 دورات متلاحقة، واستمرت كل دورة لـ 10 أيام، وبمستويات متقدمة عما كان يطرح في الدورات المتوسطة، واستهدفت أيضاً قادة الفرق والمتطوعين في المراكز بإجمالي 80 متطوعاً من مختلف المراكز بالإضافة لقادة الفرق.

وأشار الدفاع المدني السوري إلى أن فرق الإطفاء التابعة له، تصدت للعديد من الحرائق الضخمة في الغابات الحراجية والمحاصيل الزراعية وفي محطات الوقود، فكانت الدورات المتقدمة ضرورة، لرفع كفاءة قادة الفرق والمتطوعين في مجال الإطفاء والتصدي للحرائق ونقل هذه التجارب العملية لزملائهم في المراكز.

وقال الدفاع المدني أن تدريبات فرق المسح والإزالة جاءت استجابةً لحاجة المجتمع للتخلص من خطر الذخائر غير المنفجرة، والتي انطلقت في الأول من حزيران، أي قبل يومين من باقي التدريبات، وانتهت في الخامس عشر من الشهر نفسه، وضمت 14 متطوعاً و4 مدربين تلقوا تدريباتٍ على المسح غير التقني لتحديد المناطق الملوثة بالذخائر غير المنفجرة، والطرق الصحيحة في التعامل مع المناطق الملوثة وتحديدها بالتعاون مع سكان المنطقة المستهدفة بالعمليات.

وبخصوص التدريبات على الانقاذ المائي قال الدفاع المدني إن التدريبات قُسِمت على ثلاث دورات، دورة للمبتدئين ودورتان متوسطتان واستهدفت 45 متطوعاً من جميع مديريات الدفاع المدني السوري وتم اختيارهم عن طريق لجنة من مدربي الغطس المختصين وإخضاعهم لفحوصات اللياقة البدنية والسباحة وفحوصات طبية تتعلق بصحتهم العامة، وتهدف التدريبات لتعريفهم على أجهزة الغوص والإنقاذ المائي وطرق استخدامها أثناء الغوص، بالإضافة لتوعيتهم بمخاطر الغطس والأمراض التي من الممكن أن تنجم عنه وكيفية التعامل مع الغرقى وإنقاذهم أو سحب الجثث الغارقة من تحت الماء.

ونوه إلى أن تدريبات الغوص والإنقاذ المائي تهدف لتأهيل متطوعي الدفاع المدني السوري، للتعامل مع حالات الغرق في المسطحات المائية، التي كثرت في الآونة الأخيرة، وبلغت 48 حالة غرق منذ بداية العام الحالي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*