تحذيرات من منخفض جوي جديد سيؤثر على مناطق الشمال السوري

حذرت مراصد الطقس من منخفض جوي جديد سيؤثر على مناطق الشمال السوري، خلال الأيام المقبلة.

وذكر خبير الأرصاد الجوية المهندس “أنس الرحمون”، أن مناطق واسعة من سوريا تعرضت لليلة شديدة البرودة، وسجل الصقيع على ارتفاع 300 متر فوق سطح البحر.

وتتعرض مناطق شمال غرب سوريا اليوم الاثنين لمرتفع جوي سطحي يفرض طقسا مستقرا ومشمسا على المنطقة، لكن هذا المرتفع الجوي مدعوم بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ، وتصل درجات الحرارة إلى – 2 درجة مئوية ليلا.

وتوقع الرحمون أن يتقدم منخفض جوي عالي الفعالية اعتبارا من صباح غد الثلاثاء، يصاحبه هطولات مطرية غزيرة، وهطولات ثلجية على بعض المرتفعات.

وأضاف، اعتبارا من منتصف ليل غد الثلاثاء، تتعرض مناطق شمال غرب سوريا ومناطق المخيمات لعاصفة مطرية مع رياح نشطة، وصباح الأربعاء سيبدأ تساقط أمطار ممزوجة بالثلوج على بعض مناطق إدلب وريف حلب الشمالي.

ومن المتوقع أن تتعرض البلاد خلال الأسبوع القادم لمنخفض جوي قطبي، قد يكون أشد من هذا المنخفض.

وحذر منسقو استجابة سوريا من المنخفض الجوي وقال في بيان له اليوم الاثنين، “منخفض جوي جديد يؤثر على الشمال السوري وخاصة منطقة المخيمات التي يقطنها أكثر من مليون ونصف مدني، وسط تخوف كبير بين النازحين من المنخفض بسبب الرياح والأمطار الغزيرة واحتمالية تساقط الثلوج”.

وطالب الفريق من كافة المنظمات والهيئات الإنسانية، المساهمة الفعالة بتأمين احتياجات النازحين ضمن المخيمات بشكل عام، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفا (الأطفال، النساء، كبار السن)، وحث على رفع حالة الطوارئ لدى كافة المنظمات والجمعيات العاملة في المنطقة، تحسبا من أضرار جديدة محتملة ضمن المخيمات.

وناشد منسقو الاستجابة جميع الجهات المانحة والتي تقدم الدعم الانساني في مناطق شمال غربي سوريا، المساهمة بشكل عاجل وفوري لمتطلبات واحتياجات النازحين ضمن تلك المخيمات والتجمعات.

وتعرضت مناطق شمال غرب سوريا خلال النصف الثاني من شهر كانون الأول الفائت لهطولات مطرية غزيرة، ما أدى لتشكل السيول وتضرر أكثر من 104 مخيمات للنازحين يقطنها 1842 عائلة ونزوح أكثر من 472 عائلة نتيجة تضرر خيامهم بشكل مباشر أو دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيم، في معاناة تتجدد مع كل هطول مطري وكل شتاء دون اتخاذ أي اجراءات فعلية للحد من هذه الكوارث.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*