صحة إدلب تطلق حملة توعية بفيروس كورونا في المناطق المحررة

أطلقت مديرية صحة إدلب اليوم الأحد، حملة توعية بفيروس كورونا في المناطق المحررة، قدمت من خلالها توصيات عديدة لطريقة التعامل مع جائحة فيروس كورونا.

وقالت مديرية الصحة في بيان نشرته على صفحتها على موقع فيسبوك اليوم الأحد، نتيجة الارتفاع الهائل في أعداد المصابين بفيروس كورونا في العالم ودول الجوار، والذي قد يصل إلى 70% من سكان العالم، ونسبة الوفيات العالية والتي تقدر بحوالي 3.5% من المصابين بشكل عام، والاحتمال الكبير لتفشي الجائحة ضمن المناطق المحررة خلال الفترة القريبة المقبلة.

وقدمت المديرية مجموعة من التوصيات العامة والتوصيات للأفراد لمواجهة فيروس كورونا، تتضمن إغلاق كافة المدارس والجامعات، و تقليص عدد ساعات الدوام في الأسواق وتخفيف حركة الزبائن، وإغلاق المقاهي واقتصار عمل المطاعم على تقديم الوجبات الخارجية، و طهي الأطعمة بشكل جيد وخاصة اللحوم.

ووقف صلاة الجماعة وخاصة صلاة الجمعة، والعمل من المنزل للمؤسسات، وإيقاف التنقلات والسفر بين المناطق إلا للحالات الضرورية جدا، ووقف الزيارات الاجتماعية والتزام المنازل أو الخيام وخاصة في منطقة المخيمات، وعدم مراجعة المشافي والمراكز الصحية إلا للحالات الضرورية والإسعافية.

وتنظيف وتطهير الأسطح في الأماكن العامة والمنازل بشكل منتظم، وتغطية الفم والأنف بالمرفق أو بمنديل عند السعال أو العطس، ورمي المنديل مباشرة بعد الاستخدام، وغسل الأيدي بالماء والصابون أو المطهرات الكحولية لمدة عشرين ثانية على الأقل بشكل منتظم، وخاصة قبل وبعد الطعام وبعد الخروج من الحمام وعند الخروج من المنزل، و تجنب المخالطة اللصيقة بالآخرين والمصافحة بشكل عام و خاصة مع الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض نزلات البرد أو الانفلونزا.

كما تضمنت التوصيات عدم لمس منطقة الوجه وبشكل خاص العيون والفم والأنف، تجنب التعامل مع الحيوانات دون استخدام وسائل الوقاية الشخصية، وتطبيق سياسة العزل المنزلي للمشتبه بإصابتهم أو بمجرد ظهور الأعراض مثل ارتفاع الحرارة والسعال الجاف والأعراض التنفسية، وذلك من خلال وضع المريض في غرفة خاصة وتقليل المساحات المشتركة مع بقية أفراد العائلة والتهوية الجيدة.

وشددت على ضرورة العناية بالأشخاص الذين يتم عزلهم في المنازل، وارتداء الكمامة في حال ظهور أعراض نزلات البرد أو الانفلونزا أو الاشتباه بالإصابة بالكورونا.

وكانت مديرية صحة إدلب وشبكة الإنذار المبكر قد أنهت اليوم الأحد، تجهيز المخبر الوبائي في مدينة إدلب بأجهزة إجراء التحاليل الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا، وتدريب أطباء المخبر على إجراء هذه التحاليل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*