عمليات اختطاف جديدة تشعل التوتر بين السويداء ودرعا

شهدت المناطق الجنوبية توترا جديدا بعد اختطاف مجهولين أحد أبناء السويداء، رد عليه أقارب المخطوف باختطاف مجموعة مؤلفة من 10 عمال من درعا، خلال اليومين الماضيين.

وذكرت شبكة السويداء 24، أن مسلحين من بلدة ناحتة بريف درعا قاموا باختطاف “وزر عليوي” أحد أبناء قرية سميع بريف السويداء يوم الجمعة، وتواصلوا مع شقيقه للمطالبة بدفع مبلغ مالي مستحق عليه، الأمر الذي رفضه شقيق المخطوف، بحجة عدم صحة الادعاء.

وأشارت الشبكة إلى أن أقارب المخطوف استنفروا وردوا بخطف مدني من درعا يدعى “منصور الزعبي” من قرية المليحة، رغم أن لا علاقة له بالحادثة، كما احتجزوا سيارة محملة باسطوانات الأوكسجين، كانت متوجهة إلى ريف درعا الشرقي.

ويوم أمس قام أقارب “العليوي” باختطاف أكثر من 10 أشخاص من ريف درعا الشرقي، بينهم فلاحين وعمال بناء أثناء مرورهم بالمنطقة، سبعة منهم من بلدة ناحتة، للضغط من أجل الإفراج عن “وزر عليوي”.

كما شهدت بلدة بصر الحرير شرقي درعا استنفارا كبيرا، عقب ورود أنباء عن مقتل “رنس الحريري” الذي تعرض للاختطاف في 25 شباط من قبل مجموعة مسلحة في السويداء.

وقال تجمع أحرار حوران أن الخاطفون طلبوا من أهالي المخطوف دفع فدية مالية كبيرة مقابل الإفراج عنه، وأرسلوا لذويه مقاطع فيديو تحتوي على مشاهد تعذيب ابنهم بشكل وحشي بغية استفزازهم.

وأفرج أقارب “الحريري” أمس السبت عن اثنين من مختطفي السويداء هم “أنس عزام” و”سمير العطواني” كبادرة حسن نية بعد اتفاق مع وجهاء السويداء.

وتشهد محافظتي درعا والسويداء عمليات خطف بشكل متكرر زادت وتيرتها منذ سيطرة قوات الأسد على الجنوب السوري، وسيطرة مجموعات مسلحة على الطرق الواصلة بينهما، كان ضحيتها المدنيون في معظم الحالات، وسط مساعي من وجهاء المحافظتين لإنهاء هذه المشكلة قبل تفاقهما.

ووقع وجهاء من المحافظتين على بيان “حسن الجوار بين الجبل والسهل” في 30 آذار 2020، أوضحوا خلاله أن هناك عصابات تعمل لصالح أجندات خفية تحاول زرع الفتنة بين المحافظتين بعمليات قتل وخطف من أجل المال ومنافع خاصة.

وأكدوا خلال البيان على ضرورة العمل لإنهاء ملف المخطوفين بالكامل، وتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة شؤون المخطوفين وإعادة إحياء العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين المحافظتين وإنشاء مشاريع مشتركة، ودعا البيان المجتمع لتحمل مسؤولياته في قضايا حسن الجوار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*