مناشدات لإعادة الدعم الطبي للمشافي والنقاط الطبية في شمال غرب سوريا

أصدر فريق منسقو استجابة سوريا اليوم الخميس، بياناً ناشد من خلاله جميع الجهات المانحة للقطاع الطبي في الشمال السوري، بعودة الدعم المقدم لتلك المشافي وخاصة في ظل ما تشهده المنطقة من انتشار فيروس كورونا في شمال سوريا.

وجاء البيان بالتزامن مع الأوضاع الطارئة في مناطق الشمال السوري والمتمثلة بتوسع رقعة انتشار فيروس كورونا المستجد 19 – COVID، وفي ظل إعلان العديد من النقاط الطبية والمشافي المركزية، عن توقف الدعم المقدم لها بالتزامن مع الأوضاع الإنسانية الصعبة التي تعصف بالمدنيين في الشمال السوري.

 وعبر الفريق عن أسفه الشديد لتوقف وخفض الدعم من قبل الجهات المانحة، والتي ستؤدي إلى إيقاف العمل في العديد من المشافي التي تقدم خدماتها لعشرات الآلاف من المدنيين.

وأكد منسقو الاستجابة على التضامن الكامل مع القطاع الطبي في الشمال السوري، في ظل الأزمات المتلاحقة التي تعرض لها بدءاً من استهداف قوات النظام السوري وروسيا للمنشآت الطبية، وصولاً إلى انتشار فيروس كورونا المستجد 19 – COVID في المنطقة.

 وطالب البيان من جميع الجهات المانحة للقطاع الطبي في الشمال السوري، بعودة الدعم المقدم لتلك المشافي وخاصة في ظل ما تشهده المنطقة من انتشار فيروس كورونا المستجد 19 – COVID، وبقاء مئات الآلاف من المدنيين في المخيمات دون وجود أي بدائل أو حلول في المدى المنظور.

وحذر البيان كافة الجهات من العواقب الكارثية المترتبة عن إيقاف الدعم المقدم للقطاع الطبي، ومن تزايد المخاوف من انتشار الأمراض والأوبئة في منطقة الشمال السوري.

وأشار إلى فقدان العديد من الكوادر الطبية والتمريضية حياتهم نتيجة الأعمال الانسانية التي تقوم بها تلك الكوادر، وتعرضهم للكثير من عمليات الخطف والابتزاز، وهم مستمرون مع السكان المدنيين حتى هذه اللحظة.

وأعرب منسقو الاستجابة عن تأييدهم لأي حملة مناصرة بغية عودة الدعم المقدم، من قبل الجهات المانحة إلى المؤسسات والكوادر الطبية، في كافة النقاط الطبية والمشافي، وإعادة تفعيل عدد من المراكز المتوقفة سابقاً.

وطالب منسقو استجابة سوريا المنظمات والهيئات الانسانية المنتشرة في الشمال السوري، بالتضامن الكامل مع الفعاليات الطبية والمساعدة في إعادة الدعم إلى المنشآت الطبية في الشمال السوري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*