الحكومة المؤقتة تفرض حظر تجوال جزئي لمدة 15 يوما للحد من انتشار فيروس كورونا

أصدرت الحكومة السورية المؤقتة اليوم الثلاثاء، قرارا يتضمن اتخاذ إجراءات جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا في مناطق الشمال السوري المحرر.

وفرضت الحكومة المؤقتة بموجب القرار، حظر تجوال تام في كامل أرجاء المناطق المحررة من الساعة 7 مساء وحتى 5 صباحا لمدة 15 يوما قابلة للتمديد حسب تطورات الوباء.

وبموجب القرار يفرض ارتداء الكمامة في أي مكان مغلق وحتى في الشارع تحت طائلة المساءلة والغرامة والمخالفة التي قد تصل إلى عقوبة السجن، وتخفيف حركة المرور والازدحام قدر الإمكان.

ويشمل الحظر كافة المؤسسات الحكومية والمؤسسات العامة والمدارس والمنشآت والمؤسسات الخاصة غير الحيوية.

ويستثنى من الحظر المحال التجارية والمنشآت الحيوية مثل منشآت القطاع الصحي والأفران والبقاليات والصيدليات.

وقررت الحكومة المؤقتة إيقاف الدوام الفيزيائي في المدارس والجامعات والتحول للتعليم عن بعد، ومنع كافة المناسبات الاجتماعية والرياضية وإغلاق الأسواق العامة وأماكن التجمعات.

وطالب القرار من القائمين على المساجد التعميم على ضرورة التباعد الاجتماعي بين المصلين وارتداء الكمامات وتقصير خطبة الجمعة لمدة لا تتجاوز خمس دقائق.

وأشارت الحكومة المؤقتة إلى أنها ستعمل على تأهيل المشافي العامة والخاصة كمنشآت صحية احتياطية لتكون جاهزة لاستقبال حالات كورونا، وتدريب كافة الكوادر الصحية على طرق مكافحة العدوى وبروتوكولاتها وعلى التوعية المجتمعية وطرق إيصال الرسائل للمجتمع.

كما ستعمل على تعميم الملصقات التوعوية في كافة المنشآت العامة والخاصة وعلى لوحات الإعلانات العامة وفي الطرقات، واستخدام وسائل الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع لتوعية السكان وتحذيرهم من خطر وباء كورونا، وعواقب مخالفة توصيات الوقاية والحماية وعدم الالتزام بالأنظمة والقوانين ذات الصلة.

وقال مدير البرامج في وزارة الصحة بالحكومة المؤقتة الدكتور “رامي كلزي”، بأن الوزارة تأمل بتطبيق الحظر للحد من انتشار فايروس كورونا.

وأشار إلى أن فرض تنفيذ الحظر يقع على عاتق الجهات التنفيذية في مناطق الشمال السوري المحرر، منوها إلى أن الحظر قابل للتمديد حسب تطورات انتشار الفيروس.

ويأتي هذا القرار، بعد الارتفاع الكبير بأعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في المناطق المحررة، ووصول كافة مشافي كوفيد ومراكز العلاج المجتمعي إلى مرحلة الإشغال التام لكافة أسرة العناية المركزة وعدم مقدرتها على استقبال أي حالة جديدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*