الرئيس اللبناني ميشال عون: اللاجئون السوريون أنهكوا لبنان

قال الرئيس اللبناني “ميشال عون” خلال لقائه الممثل الجديد للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن بلاده قد وصلت إلى “مرحلة الإنهاك” جراء تداعيات اللجوء السوري.

وأضاف عون في حديثه أمس مع الممثل الأممي “أياكي إيتو”أنه لا يملك رفاهية انتظار الحل السياسي كشرط لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مشيرا إلى أن لبنان يستضيف أكبر نسبة من النازحين السوريين في العالم قياسا إلى عدد سكانه ومساحته الصغيرة.

إلى ذلك قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب في مداخلته بمؤتمر بروكسل للمانحين:  “الظروف الصعبة في لبنان تنعكس على اللاجئين السوريين، في وقت يشكل النزوح عبئا على الاقتصاد اللبناني”، مؤكدا على أن “سقوط لبنان أمر محتوم إذا استمرت أزمته”.

وأكد دياب على ضرورة العمل على مساعدة اللاجئين السوريين للعودة إلى بلادهم بعد ضمان عودتهم وبشكل طوعي.

وكانت “لوتي ليخت” مديرة الاتحاد الأوروبي في هيومن رايتس ووتش قالت الاثنين الماضي: “بعد عقد من النزاع، باتت الاحتياجات الإنسانية في سوريا وبين اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة أكبر من أي وقت، مع استمرار تعرّض السوريين لانتهاكات حقوقية جسيمة دون عقاب”.

وتشير منظمات حقوقية إلى تجاوزات وانتهاكات يعيشها اللاجئون السوريون في لبنان، ويعانون من عمليات التميز والعنصرية، بعدما قارب عددهم المليون ونصف لاجئ سوري بحسب إحصاءات رسمية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*