الصحة العالمية: كورونا سيكون معنا لفترة طويلة

توقع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم غيبريسوس”، استمرار أزمة تفشي فيروس كورونا لفترة طويلة، محذرا من أن غالبية سكان العالم لايزالون عرضة للإصابة بالفيروس.

وقال المدير العام في مؤتمر صحفي عبر الفيديو أمس الأربعاء: إن غالبية الدول لا تزال في المراحل الأولى من التصدي لفيروس كورونا المستجد.

وأضاف، “لا يخطئ أحد: أمامنا طريق طويل.. هذا الفيروس سيكون معنا لفترة طويلة”، محذرا من أن الخطر الأكبر الذي نواجهه اليوم هو التهاون أمامه، وتخفيف إجراءات الوقاية المفروضة حاليا في العديد من دول العالم.

واعتبر “غيبريسوس” أن إعلان المنظمة حالة الطوارئ الصحية العالمية بسبب تفشي فيروس كورونا كان في الوقت المناسب، وأنه أتاح لدول العالم وقتا كافيا للاستعداد وإعداد خططها للتصدي له.

يأتي ذلك ردا على انتقادات وجهها الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، لمنظمة الصحة العالمية عقب إعلانه وقف تمويلها، متهما إياها ب “سوء إدارة شديد والتستر على الصين” والوثوق بتطمينات الحكومة الصينية والدفاع عنها، ما تسبب بانتشار أكبر لفيروس كورونا، وارتفاع عدد الوفيات، وأضرار كبيرة للاقتصاد العالمي.

واعتبر أنه كان من الممكن احتواء تفشي كورونا في مهده، لو أن المنظمة الأممية أرسلت خبراء طبيين إلى الصين لتقييم الوضع، وفضحت عدم شفافية بكين.

وتصدرت الولايات المتحدة واسبانيا وإيطاليا وفرنسا قائمة الدول الأعلى بالوفيات بالفيروس حول العالم.

وارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم حتى ظهر اليوم الخميس 23 نيسان، 2,653,116 مليون، توفي منهم 185,056 ألفا، في حين تعافى من المرض 727,717 ألفا، بحسب موقع Worldometers.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*