بيبي شارك.. أغنية للأطفال شاهدها 2.3 مليار شخص حول العالم.. فهل سمعت بها

زيتون – ربيع سلام

إذا كان في عائلتك طفل صغير، فأنت مضطر لسماع عدد كبير من أغاني الأطفال بالعربية والانكليزية، ولابد وأنك قد حفظت معظمها، ووجدت نفسك تدندن تلك الأغاني بشكل عفوي في أغلب الأوقات، ويعتبر البعض الأمر ردة فعل طبيعية بعد التكرار المتواصل والمستمر لهذه الأغاني، والبعض الأخر قد يجدها ممتعة بالفعل.

بيبي شارك Baby Shark واحدة من أشهر أغاني الأطفال رواجا على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، حيث طالت شعبيتها الكبير والصغير وامتدت حمى الرقص على أنغامها إلى البالغين أيضا، وأصبحت واحدة من أكثر الأغاني الإيقاعية التي لا يكف المستمعون عن ترديدها.

أغنية Baby Shark أو القرش الصغير من انتاج شركة Smart study الكورية الجنوبية، والتي تبلغ مدتها دقيقتين فقط، حققت نجاحا منقطع النظير منذ إصدارها في 2016، فقد تخطت حاجز الـ 2.3 مليار مشاهدة على موقع اليوتيوب واحتلت المركز الخامس والعشرين ضمن قائمة أكثر الفيديوهات مشاهدة في تاريخ اليوتيوب على الإطلاق، وصنفت في المرتبة 32 ضمن أشهر 100 أغنية في قائمة بيلبورد الأمريكية الأسبوعية في شهر كانون الثاني 2019، لتصبح ظاهرة فنية ملفتة وأغنية شعبية إلى حد الجنون بالنسبة لأغنية أطفال بسيطة.

وبدأت الأغنية كفيديو بسيط على قناة PinkFong الكورية الجنوبية على اليوتيوب، والتي تضم أكثر من 15 مليون متابع، وتنشر الكثير من أغاني الأطفال بهدف تعليم اللغة الانكليزية وتطوير القدرات الذهنية والكلامية، وانتشرت الأغنية بشكل كبير بين أفراد العائلة لاسيما الأطفال خلال السنوات القليلة الماضية بفضل كلماتها البسيطة وموسيقاها المرحة، ولم تتمكن أي أغنية من أغاني القناة من النجاح الذي حققته أغنية بيبي شارك.

ريان لي مؤسس مشارك في شركة smart study وهو الرجل الذي كان وراء الأغنية الأخيرة قال: “لم يتوقع أحد أن تحقق الأغنية مثل هذا الانتشار الهائل في جميع أنحاء العالم”، وأوضح أن الشركة صنعت 100 نسخة مختلفة من هذه الأغنية ب 11 لغة.

وأطلقت أغنية بيبي شارك منذ صدورها عام 2016 حمى متواصلة من الفيديوهات الراقصة، انتشرت بداية في جنوب آسيا، ثم انطلقت عالميا لتصل إلى أمريكا وبريطانيا في أواخر 2018، ثم ازدادت انتشارا مع إطلاقها ضمن أحد التطبيقات الراقصة المعروفة تحت هاشتاغ #babysharkchallenge، مما دفع المشاهير إلى الاشتراك بهذا التحدي وطرح نسختهم الخاصة من الأغنية مثل مقدمة البرامج الأمريكية إيلين دي جينيريس التي قدمت فيديو ساخر في برنامجها عن الأغنية، ومقدم البرامج الإنكليزي جيمس كوردن الذي قدم نسخته الخاصة من الأغنية على أنغام البيانو.

فيما أشعلت سيدة إنكليزية الانترنت بدمج رقصة كيكي وبيبي شارك، لابتكار رقصة جديدة في فيديو حصل على أكثر من 5 ملايين مشاهدة، والعديد من التعليقات الإيجابية، فضلا عن تكرار عشرات من رواد الإنترنت للتحدي الجديد.
وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، رقصت أشلي والر على أنغام أغنية الأطفال الشهيرة بيبي شارك، ولكنها أضفت عليها لمسة حديثة من رقصة كيكي بالرقص إلى جانب سيارة متحركة، بعد طلاء نفسها باللون الأزرق ووضع زعنفة ورقية على رأسها.
وكانت أشلي قد قررت تصوير المقطع لتسلية عائلتها وأصدقائها على فيس بوك، وهي في طريقها لتوصيل البيتزا.
وقالت أشلي: “منذ نشر الفيديو وهاتفي لا يتوقف عن الرنين، وتنهال علي رسائل التشجيع من مشاهدي الفيديو، ولم أتوقع أبدا أن يثير الفيديو كل هذه الضجة”.

هذا الانتشار الهائل للأغنية دفع بمقدم البرنامج الأمريكي الشهير جيمي كيميل، لاقتراح زج المسؤولين عن إصدارها، في السجن مدى الحياة.

إلى ذلك أعلنت قناة PinkFong التابعة لشركة Smart study المنتجة للأغنية عن خطتها لإطلاق أغنية جديدة تتحدث عن البطاريق هذه المرة.

وأعرب سينغكيو ليي المدير المالي في الشركة عن نية الشركة تطوير المحتوى لأطفال أكبر سنا، يتراوح بين خمس وثماني سنوات في العمل المقبل، وأشار إلى أنه يتطلع إلى ما بعد أسماك القرش ويعاين البطاريق عن كثب.

وبعد هذه الشعبية الهائلة التي حققتها أغنية بيبي شارك Baby Shark من المرجح أن تصبح هذه الأغنية واحدة من أشهر الأغاني العالمية التي ستجد مكانها داخل اللغات والثقافات المختلفة، وهذا الأمر ليس جديدا على كوريا التي قدمت من قبل أغنية “Gangnam style” والتي تجاوزت حاجز 3.2 مليار مشاهدة على اليوتيوب وأصبحت ظاهرة غنائية عام 2012.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*