تحذيرات أممية جديدة من إيقاف آلية إدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا

حذر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، من عدم تمديد تفويض مجلس الأمن الدولي وإيقاف آلية إدخال المساعدات الإنسانية الأممية عبر الحدود إلى مناطق شمال غربي سوريا.

وقال دوجاريك خلال مؤتمر صحفي بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك أمس الثلاثاء، إن عدم تمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا وإغلاق معبر باب الهوى سيزيد معاناة الملايين من الرجال والنساء والأطفال، مشيرا إلى أن الاحتياجات الإنسانية في سوريا وانعدام الأمن الغذائي بلغ مستويات قياسية منذ بدء الأزمة السورية، حيث بات 14.6 مليون سوري معظمهم من النساء والأطفال بحاجة للمساعدات، وهو ما يمثل زيادة قدرها 1.2 مليون شخص عن عام 2021.

وأوضح أن أكثر من 90% من السوريين يعيشون حاليا في فقر، مضيفا أن الارتفاع الكبير في احتياجات الشعب السوري سببه الأزمة الاقتصادية المتفاقمة والنزوح المستمر والقتال المتواصل في بعض مناطق البلاد.

وأضاف، أن الأمم المتحدة وصلت مع شركائها إلى 2.4 مليون شخص في مناطق شمال غرب سوريا من خلال إيصال المساعدات العابرة للحدود، وتأمل بأن تستمر العمليات الإنسانية هذا العام.

وينتهي العمل بالتفويض الحالي لإيصال المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر باب الهوى في 10 تموز المقبل، وسط تزايد التصريحات الروسية بإيقاف هذه الآلية وعدم تمديدها، والمطالبة بتسليم المساعدات عبر مناطق سيطرة نظام الأسد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*