خفر السواحل التركي: انقاذ 137 طالب لجوء أجبرتهم اليونان على العودة إلى تركيا

أعلن خفر السواحل التركي أمس الإثنين، عن إنقاذ 137 طالب لجوء أجبرتهم اليونان على العودة إلى تركيا، فيما رفعت منظمة حقوقية دعوى قضائية على الحكومة اليونانية بسبب سياساتها في إعادة اللاجئين بشكل غير قانوني عبر البحر.
 
ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر أمنية، أن خفر السواحل التركي أنقذ 137 طالب لجوء في المياه الإقليمية التركية، بعد تلقي بلاغ بوجود 3 قوارب مطاطية تقل طالبي لجوء قبالة سواحل مدن ديكلي وفوتشا وتشمه في ولاية ازمير غربي تركيا.
 
وأكد نائب وزير الخارجية التركي “ياوز سليم قيران” في وقت سابق، أن اليونان أعادت قسرا أكثر من 80 ألف طالب لجوء إلى المياه التركية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، منتهكة بذلك أهم مبادئ التعامل مع المهاجرين.
 
ورفع مركز ليسفوس القانوني، وهو منظمة يونانية غير حكومية، دعوى قضائية في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، ضد الحكومة اليونانية بسبب السياسة التي تنتهجها في إعادة اللاجئين بشكل غير قانوني عبر البحر.
 
ونشرت المنظمة تقريرا أمس الاثنين، اتهمت فيه الحكومة اليونانية باستخدام مستوى عالي من العنف مع طالبي اللجوء واتباع سياسة “الطرد الجماعي” للاجئين، والتي تشكل جزءا من ممارسة منهجية تنفذها اليونان لوقف وصول اللاجئين إليها.
 
وطالب المركز بضرورة وقف مثل هذه الأعمال الهمجية التي أودت بحياة الكثيرين، واحترام حق طلب اللجوء المنصوص عليه في القوانين الدولية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*