عشرة أيام “حاسمة” للسوريين.. هل تفعلها تركيا؟!!

12803291_465229900334762_4647449755508547343_n

أعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، اليوم الثلاثاء، أن “زمن الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا قد ولى”، في إشارة إلى قرار إغلاق طريق الهجرة عبر مسار دول البلقان.

وتأتي تصريحات “توسك”، بعد اتفاق الاتحاد الأوروبي وتركيا في ختام قمة بروكسل، أمس الاثنين، على ضرورة إغلاق طريق البلقان بوجه اللاجئين وتقديم أموال إضافية لتركيا.

وأمهل الاتحاد الأوروبي نفسه مدة عشرة أيام لوضع اتفاق مع تركيا، لوقف تدفق المهاجرين عبرها، ينص على أن تستعيد تركيا كل المهاجرين، بمن فيهم السوريون، الذين يصلون إلى الاتحاد عبر بحر إيجة.

وقال توسك إن بروكسل وأنقرة اتفقتا على المبادئ الأساسية لمواجهة أزمة اللاجئين، ومن هذه المبادئ “إرسال اللاجئين السوريين من تركيا إلى الاتحاد حسب مبدأ واحد بواحد”، أي أن الاتحاد الأوروبي سيستقبل لاجئا سوريا واحدا مقابل عودة لاجئ واحد غير شرعي إلى تركيا، الأمر الذي أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو.

بدورهم، أصدر قادة الاتحاد الأوروبي بيانا جاء فيه أنهم اتفقوا على منح تركيا مزيداً من الأموال لمساعدة اللاجئين، وكذلك على تسهيل حصول الأتراك على تأشيرات الاتحاد، ودفع محادثات انضمام أنقرة للاتحاد.

كما أعلن رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز أن تركيا طلبت مساعدة إضافية مقدارها 3 مليارات يورو “حتى عام 2018″، مقابل زيادة تعاونها للحد من تدفق اللاجئين.