عودة أكثر من 75 ألف سوري من تركيا إلى الشمال السوري.. ومعبر باب السلامة يكشف أعداد العائدين إلى تركيا في أول يوم

يستمر وصول السوريين من الولايات التركية المنكوبة بالزلزال إلى مناطق الشمال السوري عبر المعابر الحدودية مع تركيا، ضمن الإجازة المخصصة للاجئين السوريين، فيما بدأت عمليات عودة السوريين بعد انتهاء إجازتهم عبر معبر باب السلامة الحدودي.

وذكرت إدارة معبر باب الهوى الحدودي اليوم الثلاثاء، أن عدد الوافدين عبر معبر باب الهوى في اليوم الـــ 42 من الإجازة المخصصة لأهلنا السوريين حاملي بطاقة الحماية المؤقتة في الولايات التركية المنكوبة بلغ 60 مواطن، ليبلغ إجمالي القادمين في الإجازة 19.743 مواطن.

وبلغ إجمالي عدد السوريين العائدين إلى الشمال السوري عبر معابر جرابلس وباب السلامة والراعي وتل أبيض الحدودية مع تركيا 49.692 من حملة بطاقة الحماية المؤقتة في الولايات المنكوبة، و3151 من أصحاب الجنسية المزدوجة، و3247 شخصا عادوا بشكل طوعي، حتى يوم الخميس 23 آذار.

وأعلنت إدارة معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا أمس الاثنين، عن عودة 105 سوريين في اليوم الأول لعودة السوريين إلى تركيا عبر معبر باب السلامة.

وأوضحت إدارة المعبر أن سبب التأخير بعمليات عودة السوريين، يعود لعدم جهوزية السيستم لدى الجانب التركي، وأن التأخير في الموعد متاح للجميع.

وأشارت إلى أن القدرة الاستيعابية لدى الجانب التركي ستكون 400 مسافر كحد أقصى في اليوم، وطالب بعدم القدوم السوريين للمعبر بدفعات كبيرة منعا للازدحام، وسوف تكون الأولوية للمغادرة للذين قدموا أولا بأول ريثما ينتهي الازدحام.

ويوم أمس، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن نحو 60 ألف سوري عادوا بشكل طوعي إلى بلادهم عقب الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من شباط الفائت.

وشدد وزير الدفاع التركي على أن حدود بلاده مع سوريا مضبوطة، وأنه لا وجود لتنقل غير قانوني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*