عودة جزئية للعلاقات الدبلوماسية بين السعودية ونظام الأسد

نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر مطلعة، مساء أمس الخميس، إن المملكة العربية السعودية والنظام السوري اتفقتا على إعادة فتح سفارتي البلدين بعد قطع العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من عقد.

يأتي ذلك بعد نحو أسبوعين من قرار السعودية وإيران استئناف العلاقات فيما بينهما، وإعادة فتح سفارتيهما بعد 7 سنوات من التوتر بين البلدين، وذلك بوساطة صينية.

وقالت المصادر للوكالة، “إن سوريا والسعودية اتفقتا على معاودة فتح سفارتيهما بعد قطع العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من عقد، في خطوة من شأنها أن تمثل خطوة كبيرة إلى الأمام في عودة دمشق إلى الصف العربي”.

وبحسب المصادر، فإن رئيس شعبة المخابرات لدى النظام زار السعودية قبل التوصل إلى اتفاق لإعادة فتح السفارات، وقال مصدر إقليمي مقرب من النظام إن الاتصالات بين الرياض والنظام اكتسبت زخما بعد اتفاق تاريخي لإعادة العلاقات بين السعودية وإيران، وهي الحليف الرئيسي لـ “بشار الأسد”، وأضاف مصدر آخر لرويترز، إن السعودية والنظام تستعدان لإعادة فتح السفارتين بعد عيد الفطر. 

وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، قال في تصريحات الشهر الماضي، إن اجماعا بدأ يتشكل في العالم العربي على أنه لا جدوى من عزل سوريا، وأن الحوار مع دمشق مطلوب في وقت ما.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*