قرارات تهم اللاجئين السوريين في تركيا بعد اجتماع مع والي غازي عينتاب

ناقش والي غازي عنتاب جنوبي تركيا مع أعضاء مجلس إدارة الجالية السورية وأعضاء الهيئة الاستشارية وممثلو المنظمات في ولاية غازي عينتاب التركية قرارات تهم السوريين في تركيا.

وجاء ذلك من خلال اجتماع عبر الفيديو مع والي المدينة داود غول، بحضور نائب الوالي المنسّق العامّ لمناطق جرابلس والباب ومدير الهجرة في الولاية فاتح آينا، ونوقشت قضايا تهم السوريين في الولاية ومشكلات تواجههم وتوضيحات لقرار زيارة سوريا.

ووفق غول فإنه من المرتقب أن يشمل قرار السماح بزيارة مناطق سيطرة المعارضة، جميع السوريين من حاملِي بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” والإقامة السياحية وإذن العمل ومزدوجي الجنسية المقيمين في غازي عنتاب.

وستكون مدة الزيارة أقصاها ستة أشهر ولمرتين في السنة، بالإضافة إلى شرط تلقي جرعتين من اللقاح وجرعة واحدة للأطفال فوق 12 عاماً.

وتحدث والي عنتاب عن آلية جديدة سوف يتم التعامل بها بين وزارة الصحة وإدارة الهجرة بالنسبة للمرضى المحالين من مناطق المعارضة للعلاج في تركيا، لكن لن يتم طلب أي مبالغ للعلاج، وهناك حالياً خطأ في النظام وسيتم حله بأسرع وقت.

وعرضت قضايا أخرى في الاجتماع تهم التجار السوريين، ومن بينها قرار بالسماح للتجار السوريين في مناطق المعارضة بتصدير منتجاتهم لدولة ثالثة عَبْر تركيا، وتم تحديد المنتجات المسموح تصديرها.

ودعا المسؤولون الأتراك إلى ضرورة التزام أصحاب المصانع والمعامل والشركات السورية في غازي عينتاب بشروط الترخيص والتأمين لجميع العاملين لديها، حيث سيتم التدقيق والتشديد في هذا الأمر مستقبلاً.

وبلغ حجم الاستثمارات السورية في تركيا وفق أحد المجتمعين، ما يقارب 4 مليارات دولار، ويتردد في عينتاب أن مساهماتهم قد تصل إلى حدود 45 دولاراً من كل ألف دولار في عالم الاستثمارات بتركيا.

وذكر والي عنتاب أنه “لن يتم إعطاء مهلة جديدة في الوقت الحالي للعائلات المتأخرة من زيارة العيدين، حيث تم إفساح المجال لهم بالعودة لمدة كافية لكنهم لم يلتزموا”.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*