لليوم السادس.. احتجاجات متواصلة في إيران وقتلى بين المحتجين وحرق دبابة للجيش الإيراني

تتواصل الاحتجاجات في إيران لليوم السادس على التوالي بسبب أزمة المياه، وارتفع عدد القتلى من المتظاهرين إلى 5 منذ بدء الاحتجاجات.

وذكرت وسائل إعلامية، بأن الاحتجاجات تصاعدات في محافظة خوزستان ومنطقة الأحواز ذات الغالبية العربية، وسط شعارات مناهضة للحكومة الإيرانية، وردد المحتجون “الموت لخامنئي” في احتجاجات أمس الثلاثاء بمدينة إيذج جنوب غربي إيران.

وأضافت المصادر، أن الشاب “حمزة علي شري الفريساوي” و “محمد كروشات” قتلوا برصاص قوات الأمن الإيرانية في حي الثورة بمدينة الأحواز، وقتل الشاب “عيسى بن مطير البالدي” و “ميثم عجرش” في منطقة الكورة بمدينة معشور في الأحواز، والشاب “محمد بن عباس الكناني” بمدينة السوس في الأحواز.

وذكر مركز جنيف الدولي للعدالة، بأن الأحواز تتعرض لقمع وحشي من النظام الإيراني.

وأدان المركز استخدام القوة المفرطة لقمع الاحتجاجات لشعب الأحواز، وطالب الأمم المتحدة بممارسة الضغط على النظام الإيراني للتوقف عن قتل شعب الأحواز.

وقالت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء إن “مثيري الشغب” قتلوا بالرصاص شرطيا وأصابوا آخر في مدينة ماهشهر الساحلية في إقليم خوزستان، كما قتل عنصر من الأمن باشتباك مسلح بين قوات الأمن الإيرانية ومتظاهرون في جنوب الأحواز.

وأحرق المتظاهرون دبابة إيرانية وسط مدينة الخفاجية في شارع بيت اعبيده بمدينة الأحواز.

فيما قطعت السلطات الإيرانية خدمة الانترنت عن محافظة خوزستان مع استمرار المظاهرات في المحافظة.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي استخدام قوات الأمن للرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

كما أظهرت نساء يرددن شعارات “تسقط الجمهورية الإسلامية” في محطة مترو في العاصمة طهران، وعبر بعض المحتجين في عن غضبهم بهتافات ضد خامنئي.

وصباح اليوم، أفادت وسائل إعلام إيرانية، بأن الحرس الثوري أرسل عددا من صهاريج مياه إلى منطقة الأحواز في محاولة لاحتواء الاحتجاجات التي اندلعت فيها منذ ستة أيام.

وتشهد إيران أسوأ موجة جفاف منذ 50 عاما، وأثرت أزمة المياه على المواطنين والزراعة وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة من البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*