ما يجب معرفته عن اندماج واتساب وماسنجر وانستغرام

أعلنت شركة فيسبوك في وقت سابق أنها تعمل على دمج ثلاث منصات رئيسية للتراسل هي واتساب وماسنجر وانستغرام من أجل السماح للمستخدمين بالتواصل عبر المنصات جميعها في وقت واحد، حيث استحوذت فيسبوك على خدمة انستغرام في عام 2012، بينما استحوذت على خدمة واتساب في عام 2014، مما يجعل هذا الاندماج ممكنا.

وأكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن المؤسس والرئيس التنفيذي لشبكة فيسبوك مارك زوكربرغ يتطلع إلى إجراء العديد من التغييرات مع حلول العام 2020، إذ يخطط لدمج تطبيقات التواصل الاجتماعي فيس بوك ماسنجر مع واتساب و انستغرام في بنية تحتية واحدة، في خطوة شكلت صدمة كبيرة للعديد من مستخدمي التطبيقات الثلاثة حول العالم.

من الناحية النظرية ستبقى كل خدمة مستقلة عن الأخرى وتعمل بالشكل المعتاد، أما تقنيا فإن نظام المراسلة الفوري الذي يتم عبر التطبيقات الثلاثة سيكون موحدا، فإنه يسمح للرسائل أن تنتقل بينها، مما يعني أنه بإمكانك الوصول إلى أي محادثة بدأت بها على فيسبوك أو إنستغرام أو الواتساب باستخدام أحد التطبيقات الثلاثة، وأن المحادثات ستخزن في مكان واحد يمكن الدخول اليها بمجرد استخدامك لواحدة من هذه التطبيقات، فيمكنك بدء المحادثة على انستغرام واستكمالها على فيسبوك.

ويسمح هذا المشروع والذي يحتاج إلى الألاف من المهندسين لتحقيقه، لمستخدم فيسبوك من التواصل مع شخص لا يملك سوى تطبيق واتساب.

وأشارت الصحيفة إلى أنه قد يكون هدف زوكربرغ والذي يقف وراء هذا المشروع، جذب عدد أكبر من المستخدمين إلى فيس بوك، ومن المؤكد أن هذا الدمج قد يكون أكثر فائدة ويسمح لفيسبوك بتحقيق أرباح طائلة من قواعد بيانات المستخدمين الهائلة لواتساب و انستغرام.

فوائد وأضرار هذا الاندماج

راحة أكثر للمستخدم 
أدركت فيسبوك أنه يمكن تبسيط العملية لمستخدمي هذه التطبيقات، مما يجعل الأمر أكثر سهولة، وقالت الشركة إنها تسعى جاهدة لبناء أفضل تجربة تراسل ممكنة، والتي تسمح للأشخاص بالتراسل بطريقة سريعة وبسيطة وموثوقة وخاصة، موضحة أنها تعمل على إضافة التشفير إلى المزيد من منتجاتها للتراسل، والبحث عن طرق لتسهيل الوصول إلى الأصدقاء والعائلة عبر الشبكات.

فرصة للشركات للوصول إلى جمهور أكبر
تجاوز عدد مستخدمي تطبيقات الدردشة 2.6 مليار مستخدم، ويمكنك التفكير في الفاعلية التي تحصل عليها الشركات فيما يتعلق بالوصول إلى عملاء 3 تطبيقات تراسل عبر منصة واحدة، ويمكن للشركات من خلال عملية الاندماج الوصول إلى مجموعة ديموغرافية أكبر في جميع أنحاء العالم.

أرباح كبيرة لفيسبوك
يسمح التكامل بتحقيق عائدات أكبر لفيسبوك من خلال خدمات الأعمال الجديدة مثل المساحة الجديدة للإعلانات، حيث تشكل عائدات الإعلانات أمر بالغ الأهمية لبقاء فيسبوك، فقد حققت الشركة إيرادات بقيمة 6.2 مليار دولار من الإعلانات، كما ألمحت مصادر إلى إمكانية وجود ميزات حصرية يمكن للمستخدمين الدفع مقابلها.

دخول روبوتات الدردشة الكتابية مجال التسويق
يعد التسويق عبر الدردشة أكبر فرصة للمسوقين في السنوات القادمة، وتسمح أتمتة التسويق عبر الدردشة بالتحقق من عدد أكبر من التوجهات الأكثر أهمية في مجال التسويق الرقمي التي يركز عليها المستخدمون، وهي الذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي والتخصيص والتفاعلية، وتعمل واجهة المحادثة المقترنة بالذكاء الاصطناعي على تقليل العوائق أمام النشاط التجاري وتساعد على تمكين خدمة العملاء الفورية.

بديل فعال للتسويق عبر البريد الإلكتروني
يمنح هذا التكامل الشركات قناة عالمية للاتصال المباشر تكون أكثر جاذبية وسهولة في الاستخدام من التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث تظهر التقارير أن متوسط معدل فتح رسائل البريد الإلكتروني التسويقية هو 20%، بينما يبلغ متوسط نسبة النقر على تلك الرسائل الإلكترونية هو 2.43%.
ويمكن للأنشطة التجارية الاستمتاع بارتفاع نسبة فتح الرسائل إلى 60 و 80% وزيادة معدلات النقر بنسبة تتراوح بين 4 إلى 10 أضعاف بالمقارنة مع البريد الإلكتروني، كما يمنح التكامل الشركات منصة واحدة للوصول إلى العملاء بفعالية أكبر بالمقارنة مع حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

منافسة WeChat 
إذا نظرنا إلى تطبيقات التراسل، فإن هناك تطبيق واحد يتفوق على البقية، وهو تطبيق WeChat، حيث يستخدم هذا التطبيق عبر الصين كمنصة متعددة الأغراض، ومن خلال دمج تطبيقات المراسلة الثلاث، فإن فيسبوك تتجاوز انتشار WeChat في الصين ومستخدميه النشطين البالغ عددهم 1.08 مليار.

تعريض خصوصية المستخدمين للخطر
لنفترض أن هناك هجوم إلكتروني على فيسبوك كما حصل في العام الماضي، وتم الوصول إلى المحادثات، لن تكون الخسائر محصورة على بياناتك على فيسبوك بل أيضا محادثاتك في كل من انستغرام والواتساب.
وأصبح تطبيق المراسلة الشائع واتساب وفق هذه الخطة في خطر، وهو التطبيق الذي يتمتع بخصوصية أعلى مقارنة بخدمات فيسبوك الأخرى.

شكل خبر اندماج دمج فيسبوك ماسنجر مع واتساب و انستغرام صدمة كبيرة للمستخدمين حول العالم، لكن المتابعون لأزمة فيسبوك منذ عام 2017 يعلمون أن هذه الشركة لا تتوانى عن استغلال بيانات المستخدمين وهذا ليس جديدا عليها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*