منخفض جوي يجتاح مناطق الشمال السوري ويزيد من معاناة النازحين

تشهد مناطق الشمال السوري منخفضا جويا قطبي المنشأ وشديد البرودة، مصحوبا بعاصفة جوية ورياح قوية اعتبارا من اليوم السبت وحتى يوم الثلاثاء القادم، في وقت يعيش فيه النازحون أوضاعا مأساوية للغاية ويبيت الآلاف منهم في العراء.

وأفادت الأرصاد الجوية بأن المنخفض الجوي سيتسبب بموجة برد تعد الأشد خلال فصل الشتاء الحالي، وستشمل بلدان سوريا، تركيا، العراق، الأردن، لبنان، فلسطين، السعودية، ومصر، بحيث ستتدنى درجات الحرارة في سوريا إلى ما دون الصفر.

وبدأ تأثير المنخفض الجوي على مناطق الشمال السوري اليوم السبت، حيث تشهد مدينة إدلب الآن هطولات ثلجية خفيفة، وتواصل درجات الحرارة انخفاضها غدا الأحد لتصل إلى 4 درجات تحت الصفر، وستكون شدة البرودة في هذا المنخفض يوم الثلاثاء ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 8 تحت الصفر.

ويأتي هذا المنخفض الجوي في وقت تشهد فيه مناطق الشمال السوري حركة نزوح كبيرة للأهالي، هربا من تقدم قوات النظام وروسيا في المنطقة، وسط ظروف إنسانية قاسية سيزيد من صعوبتها المنخفض الجوي الذي أطلق عليه اسم ” كريم” والذي يجتاح مناطق الشمال السوري.

وتعيش آلاف العائلات النازحة في العراء والخيام أو على جوانب الطرقات أو في بيوت غير مكتملة البناء لا تقي ساكنيها من البرد والهواء، مع انعدام وسائل التدفئة، وتجاهل المنظمات الإنسانية والدولية لمعاناة النازحين السوريين.

وتجاوزت أعداد النازحين خلال شهرين 400 ألف نسمة أغلبهم من الأطفال والنساء، يعانون أوضاعا سيئة للغاية، لاسيما مع انخفاض درجات الحرارة واستحالة العثور على منزل أو حتى خيمة نظرا لموجات النزوح الكبيرة التي وصلت إلى المنطقة خلال الشهرين الماضيين.

 
 
 
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*