من الحدود السورية.. كليتشدار أوغلو يجدد تعهده بإعادة السوريين إلى بلدهم خلال عامين

جدد زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض والمرشح الرئاسي عن تحالف الأمة “الطاولة السداسية” كمال كليتشدار أوغلو، تعهده بإعادة السوريين إلى بلدهم خلال عامين.

وقال كليتشدار أوغلو في حديث مع الصحفيين خلال زيارة له برفقة رئيس بلدية إسطنبول “أكرم إمام أوغلو” إلى ولاية هاتاي على الحدود السورية أمس الثلاثاء، سنرسل السوريين إلى وطنهم خلال عامين، وسأغلق الحدود أمام جميع المعابر غير الشرعية في الأسبوع الأول من رئاستي.

وأضاف، لن يتمكن أحد من دخول تركيا عبر هذه الحدود، ونريد من الجميع أن يعرف بأننا سنعيد إخواننا السوريين، وفي نفس الوقت سنجعل من تركيا أقوى دولة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

كما توعد بإعادة المهاجرين الأفغانيين إلى إيران التي عبروا منها نحو الأراضي التركية، وقال: “سنعيد الأفغان الذين عبروا الحدود الإيرانية إلى تركيا من حيث أتوا، وعلى سوريا وإيران وأفغانستان معرفة ذلك”.

وتابع زعم حزب الشعب الجمهوري قائلا: “دعونا نتحدث بوضوح، ليس لدينا غايات مخفية، ولا يوجد تحيز ضد أي دولة أو أي أجنبي، ولكن نريد العيش في بلدنا بحرية، ولا نريد تغييرا في التركيبة السكانية لبلدنا”.

وكشف تحالف أحزاب المعارضة التركية “الطاولة السداسية” في 30 كانون الثاني الماضي، عن برنامجه الانتخابي والسياسات التي سيتبعها في حال فوزه بالانتخابات، وعلى رأسها مسألة اللاجئين السوريين.

وأصدر تحالف أحزاب المعارضة الستة، مذكرة مشتركة نشرتها وسائل اعلام تركية، أكدت فيها على ضمان عودة اللاجئين السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة إلى بلدهم في أسرع وقت ممكن.

وأوضحت المذكرة رغبة المعارضة التركية بالعمل لبدء حوار مكثف مع جميع الأطراف المعنية التي تمثل مختلف شرائح الشعب السوري، وحكومة النظام باستثناء “الجماعات الإرهابية”، لإحلال سلام دائم في إطار قرارات الأمم المتحدة.

وستعمل أحزاب المعارضة على إعادة هيكلة المؤسسات المتعلقة بطالبي اللجوء، وعلى رأسها مديرية إدارة الهجرة التركية، ومراجعة اتفاقيات “إعادة القبول” التي وقعتها تركيا مع الاتحاد الأوروبي، وذلك من أجل التعامل مع مشكلة اللاجئين عبر تحمل المسؤولية المشتركة وتقاسم الأعباء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*