نداءات استغاثة لإخلاء المدنيين من مدينة أريحا جنوبي إدلب

وجه ناشطون وفعاليات مدنية من مدينة أريحا جنوبي إدلب، نداءات استغاثة للمنظمات الإنسانية والفعاليات الأهلية للمساعدة في إخلاء المدنيين من مدينة أريحا إلى المناطق الآمنة في شمال سوريا والمناطق الحدودية مع تركيا.

وجاءت هذه المناشدات بعد تعرض الأحياء السكنية في مدينة أريحا الواقعة على الأوتوستراد الدولي حلب – اللاذقية والمعروف باسم M4 لقصف مكثف من الطيران الحربي الروسي، وتقدم قوات النظام في المنطقة، وخشية المدنيين أن تكون مدينتهم الوجهة المقبلة لقوات النظام.

وارتكب الطيران الحربي الروسي مجزرة مروعة في مدينة أريحا فجر اليوم الخميس، راح ضحيتها 11 مدنيا بينهم نساء وأطفال وإصابة أكثر من 50 آخرين بينهم عنصر دفاع مدني وطبيب، جراء استهدافها بـ 3 غارات جوية استهدفت مشفى الشامي الجراحي وفرن ومنازل المدنيين، كما أدى الاستهداف لخروج مشفى الشامي الجراحي عن الخدمة بعد استهدافه بشكل مباشر من الطيران الروسي.

واستشهد 10 مدنيين بينهم طفل وأصيب 17 آخرين أمس الأربعاء، جراء قصف الطيران الحربي الروسي بأربعة صواريخ استهدفت منازل المدنيين ومسجد وطريق النازحين في بلدة كفرلاته قرب مدينة أريحا.

وناشد فريق منسقو استجابة سوريا في بيان له أمس الأربعاء، جميع الفعاليات المدنية والمنظمات الإنسانية العاملة في محافظة إدلب، التوجه بشكل عاجل إلى مدينة سراقب شرقي إدلب لإخلاء المدنيين العالقين فيها، بسبب تقدم قوات النظام وروسيا باتجاه المدينة، مشيرا إلى عدم قدرة المدنيين على النزوح من المدينة، بسبب الحالة المادية السيئة، محذرا من استهداف الطرقات التي يسلكها النازحون باتجاه المناطق الآمنة في مناطق الشمال السوري والحدود التركية، بعيدا عن العمليات العسكرية.

وتأتي نداءات الاستغاثة هذه بعد سيطرة قوات النظام اليوم الخميس على بلدات كفربطيخ، جوباس، قمحانة، الهرتمية جنوبي مدينة سراقب بعد انسحاب فصائل المعارضة منها، وبعد سيطرتها يوم الثلاثاء على مدينة معرة النعمان ثاني كبرى مدن محافظة إدلب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*